رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس توضح تواتر الرجات الأرضية خلال شهر يناير

نشر
الأمصار

أفاد حسان حامدي رئيس مصلحة الجيوفيزياء التطبيقية بالمعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، اليوم الخميس 8 فبراير 2024، بأن تواتر الرجات الأرضية خلال شهر يناير الفارط أثارت اهتمام المواطنين نظرا لكثرتها في فترة زمنية وجيزة، حيث تم تسجيل 6 رجات أرضية تجاوزت 5 منها قوة 3 على سلم ريختر، وقد أبلغ التعهد عن جميعها.


وأضاف حسان حامدي رئيس مصلحة الجيوفيزياء التطبيقية بالمعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، بأن النشاط الزلزالي في تونس يصنّف كضعيف فمتوسّط، منوّها إلى أنّ هذه الهزات تعتبر عادية، حيث تمّ خلال سنة 2022 من شهر يناير تسجيل 15 رجة أرضية تراوحت قوتها بين 1.9 و3.7، إلاّ أنه لم يتم الابلاغ إلا على 3 منها، مشدّدا على أنه يجب طمئنة المواطنين بأنّ هذا النشاط يعتبر عاديا في تونس.

كما تابع حسان حامدي رئيس مصلحة الجيوفيزياء التطبيقية بالمعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن النشاط الزلزالي في تونس مرتبط أساسا بشيكة صدوع كامل التراب التونسي وهى على علاقة بحركة الصفيحة الإفريقية نحو الصفيحة الأوروآسياوية والتي تخلف طاقة تتسبب في تحرّك الكتل الصخرية التي تتخللها بعض الصدوع النشطة، وذلك ما ينتج الرجات الأرضية.

المنتدى المتوسطي للمياه يبدأ أشغاله بـ"تونس" في ظل التحديات المائية بدول الجنوب

انطلقت اشغال الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطي للمياه، اليوم الاثنين، في تونس لتناقش على مدى 3 أيام ملفات تتصل بإدارة نظم المياه والنفاذ إلى الموارد التقليدية للمياه المتأثرة بالتغيرات المناخية.

ويتواصل المنتدى الذي تنظمه الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه تحت إشراف وزارة الفلاحة في تونس وبالتعاون مع الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط والمعهد المتوسطي للمياه إلى يوم 7 فبراير الجاري، في تونس.

وتأتي هذه التظاهرة، في وقت يجري فيه الإعداد لتنظيم المنتدى الدولي للمياه المزمع انعقاده بمدينة بالي الأندونسية من 18 إلى 24 مايو 2024، علما بأن المنتدى المتوسطي يحمل شعار "الماء من أجل الرفاه المشترك".

ويناقش المشاركون في المنتدى، على امتداد الأيام المقبلة، مواضيع تتصل بتوفر موارد المياه التقليدية، سواء المياه غير الجوفية والمياه الجوفية والتي تقلصت جراء التغيرات المناخية والنفاذ إلى هذه الموارد والتي تعد طلبا ملحا بأغلب الدول الواقعة ضمن حوض المتوسط.

ويكتسي التوجه نحو تحلية المياه، أهمية كبرى، ضمن سياسات إدارة المياه وخطط التنمية الموضوعة من قبل الدول المتوسطية، وخاصة بالدول الواقعة في الجنوب علما وأن هذه الملفات تعد من أبرز النقاط التي يطرحها المنتدى.

وتتضمن قائمة المشاركين التي من المنتظر حضورها في هذه التظاهرة، رئيس المعهد المتوسطي للمياه، الان ميسونياي، والأمين العام المساعد للاتحاد من أجل المتوسط، المعتز عبادي، ورئيس المجلس الدولي للمياه، لويك فوشون، والمدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق القاحلة والأراضي الجافة، نصر الدين العبيد، ومسؤولين عن هياكل أممية وإقليمية أخرى.