رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يؤكد حق الشعب الفلسطيني في استعادة دولته المستقلة

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي، موقف بلاده الثابت والمبدئي إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وحقه في استعادة دولته المستقلة كاملة السيادة.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الأحد، بمساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأدنى باربرا ليف، وسفير الولايات المتحدة لدى اليمن ستيفين فايجن، حيث بحثا تداعيات الحرب الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني على الأمن والسلم الدوليين، وأهمية مضاعفة الجهود من أجل وقف فوري ومستدام لإطلاق النار، وتسهيل وصول المساعدات الإغاثية التي تشتد حاجة ملايين الفلسطينيين اليها في الأراضي المحتلة، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت).

 تعزيز العلاقات الثنائية

كما تطرقا إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، والدعم الأمريكي المطلوب على كافة المستويات بما في ذلك تخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، حيث استعرض العليمي مستجدات الوضع اليمني بما في ذلك مساعي السلام التي تقودها الأمم المتحدة، بالإضافة إلى تداعيات الهجمات الحوثية في البحر الأحمر وخليج عدن على الأوضاع المعيشية للشعب اليمني الذي يعاني بالفعل من إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وشدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني على أهمية دعم الحكومة اليمنية لفرض سيطرتها على كامل التراب الوطني تنفيذا لقرارات الشرعية الدولية وخصوصا القرار 2216 باعتباره خارطة طريق مثلى لنزع سلاح الميليشيات، وإحلال السلام والاستقرار في اليمن.

بيان عاجل لـ حماس بشأن الهجمات الأمريكية على اليمن

وعلى صعيد اخر، أدانت حركة حماس موجة الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن، محذرة من أن هذه الغارات ستؤدي إلى "المزيد من الاضطرابات" في الشرق الأوسط.

ووصفت حماس في بيان لها قصف عدة مدن في اليمن بأنه “اعتداء سافر على سيادة دولة عربية شقيقة، وتصعيد من شأنه أن يجر المنطقة إلى مزيد من الاضطرابات.

وكان الحوثيون أعلنوا، اليوم الأحد، أن اليمن تعرض لـ48 ضربة أمريكية بريطانية في عدة محافظات خلال ساعات الليل.

قصف في اليمن

وقال المتحدث باسم الجماعة يحيى سريع، في بيان على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، إن أمريكا وبريطانيا شنتا 48 غارة جوية خلال الساعات الماضية.

وأضاف سريع أن الغارات توزعت كالتالي: 13 غارة على أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، 9 غارات على محافظة الحديدة، 11 غارة على محافظة تعز، 7 غارات على محافظة البيضاء، 7 غارات على محافظة حجة، غارة على محافظة صعدة.

 

وفي وقت سابق، أكدت حركة حماس، أن جريمة بيت لاهيا تشير إلى تنفيذ الجيش الإسرائيلي مجزرة بحق المدنيين وإعدامهم ميدانيا بعد التنكيل بهم، وذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية بين الجيش الإسرائيلي وعدد من فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

بيان عاجل من حركة حماس: 

وقالت حركة حماس، :"ندعو المؤسسات الحقوقية إلى توثيق جريمة بيت لاهيا لمحاكمة هذا الجيش المجرم وقادته النازيين".

وكان أكد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أنهم تسلموا المقترح الذي تم تداوله باجتماع باريس وندرسه لتقديم الرد عليه، متابعًا: “ردنا على المقترح سيكون على قاعدة أن الأولوية وقف العدوان على غزة وسحب قوات الجيش الإسرائيلي خارج القطاع”.

تصريحات عاجلة من هنية

وشدد على أن حركة حماس منفتحة على مناقشة أي أفكار جدية شرط أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان وتأمين إيواء النازحين، موضحًا أنهم منفتحون على مناقشة أي مبادرات تقضي بإعادة الإعمار وإنجاز عملية تبادل جدية للأسرى تضمن حرية أسرانا.