رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نهاية مشوار فني كبير.. رحيل المخرج المسرحي عبدالله السعداوي

نشر
عبدالله السعداوي
عبدالله السعداوي

رحل عن عالمنا الممثل والكاتب والمخرج المسرحي البحريني عبدالله السعداوي عن عمر ناهز 76 عاماً، بعد مسيرة فنية استمرت عدة عقود.

يُعتبر السعداوي من رواد المسرح في البحرين، حيث كان مخرجًا وممثلاً وكاتبًا للسيناريو، بالإضافة إلى كونه ناقدًا في عدة ميادين فكرية.

المسرح البحريني يفقد عبدالله السعداوي أحد أهم قاماته | صحيفة المواطن  الالكترونية للأخبار السعودية والخليجية والدولية
عبدالله السعداوي

والكاتب والمخرج المسرحي البحريني عبدالله السعداوي

حصل على جائزة الإخراج في مهرجان القاهرة التجريبي عن مسرحيته «الكمامة». عضو مؤسس في مسرح الصواري، إضافة إلى أنه شارك في تأسيس فرقة مسرح السد في دولة قطر ومسرح الشارقة الوطني في الإمارات العربية المتحدة.

بداية دخوله المجال كانت منذ منتصف الستينات وكانت التجربة الأولى للفنان عبد الله السعداوي هي مسرحية قام بتأليفها وهي مسرحية «الحمار ومصقلة الإعدام» وقام بإخراجها الفنان جمال الصقر تحت عنوان «مؤلف ضاع في نفسه» وذلك بعد إدخال بعض التعديلات على النص، وبعدها التحق بفرقة المسرح الاتحاد الشعبي في مدينة المحرق ليشارك في أول عمل مسرحي تقدمة الفرقة تحت عنوان «أنتيجون»·

الكويت: المشاركة العربية الواسعة بمعرض القاهرة للكتاب تسهم في مد جسور التعاون

أكد مسئول جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي بـمعرض القاهرة الدولي للكتاب عبد اللطيف الخرافي، أن المشاركة الواسعة للدول العربية بالمعرض سواء من خلال الهيئات الرسمية أو دور النشر المختلفة، تسهم في مد جسور التعاون وتعزيز التواصل والتفاهم والتبادل الثقافي بين الأشقاء العرب.

وقال الخرافي، في تصريح اليوم، الأحد، أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن المجلس يشارك بجناحين منفصلين أحدهما للعرض والآخر للبيع، مشيدا بالتنظيم الرائع للمعرض والإقبال الكثيف من قبل الزوار والباحثين والقراء.

وأضاف أن المجلس الوطني الكويتي يهدف من خلال مشاركته في معرض القاهرة للكتاب إلى المساهمة في نشر الثقافة والمعرفة والوعي من خلال إصداراته المتنوعة: مثل سلسلة عالم المعرفة وعالم الفكر ومجلة العربي وغيرها.

من جانبه، قال مسئول جناح مركز البحوث والدراسات الكويتية بمعرض القاهرة للكتاب عبد الرحيم الظاهر، إن المركز حريص على المشاركة بشكل سنوي في معرض القاهرة كونه أحد أبرز المعارض والمحافل الثقافية عربيا ودوليا، مؤكدا حرص مركز البحوث والدراسات الكويتية برئاسة الدكتور عبد الله الغنيم على أن يكون للمركز بصمة ثقافية مميزة بمعرض القاهرة للكتاب ضمن 1200 هيئة ودار نشر من 70 دولة مشاركة بالمعرض.