رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير قطر: معرض القاهرة للكتاب أهم المحافل الثقافية عربياً ودولياً

نشر
الأمصار

أكد سفير دولة قطر لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، السفير طارق على فرج الأنصاري، حرص بلاده على المشاركة في فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، كونه أحد أهم المعارض والمحافل الثقافية عربيًا ودوليًا.

وقال «الأنصاري»، في تصريحات صحفية، أن المشاركة القطرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب تهدف إلى تعزيز جسور التواصل الثقافي والتعريف بالإنتاج الثقافي والفكري لدولة قطر، مشيرًا إلى أن المعروض الفكري القطري في نسخة هذا العام يتضمن مجموعة منتقاه من الاعمال الفكرية التي تلقي الضوء على الموروث القطري، ومختلف مجالات الأدب والسياسة والاقتصاد، مثل كتب «قطاف» حول مختارات من القصة القصيرة في قطر، و«العمارة والمجتمع في جزيرة اللؤلؤة»، و«الحماية الدبلوماسية للرعايا القطريين» و«الحماية القانونية لحياة العامل خلال تنفيذ عقد العمل».

واستعرض مشاركة العديد من دور النشر القطرية مثل دار الوتد والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، التي حرصت جميعها على تقديم اسهامًا ثريًا بانتاج أدبى وفكرى وأكاديمى متميز في مختلف علوم المعرفة من الروايات والقانون والعلوم الاجتماعية والإنسانية، إضافة إلى إصدارات مميزة من كتب الأطفال والناشئة.

واشاد السفير القطري بما يشهده المعرض في نسخته هذا العام من رقي وتطور لافت في شتى النواحي التنظيمية وإقبال جماهيري غير مسبوق، موجهاً الشكر للقائمين على تنظيم معرض الكتاب، وما بذلوه من جهود جبارة في التنظيم والإعداد للخروج به في أبهى صورة.

وفي وقت سابق، قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري شهد افتتاح معرض الكتاب، كما تواجد وزير خارجية النرويج ومجموعة كبيرة من المسؤولين ومديري المعارض على مستوى الوطن العربي.

وأضاف سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" مع دينا عصمت عبر قناة dmc، أن النسخة الحالية لمعرض الكتاب تشهد إصدارات كثيرة بالنسبة للناشرين المصريين، وبها أحدث الإصدارات للناشرين العرب، بواقع 70 دولة و1200 ناشر.

وتابع سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن الإقبال على معرض الكتاب كان كبيرا جدا اليوم، وستشهد الأيام المقبلة زيادة في الأعداد، لا سيما أمام العروض المقدمة والخصومات على الكتب.

ويستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب الزوار في تمام الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء يومًا، ما عدا يومى الخميس والجمعة، إذ يتم استقبال الجمهور يوم الخميس في تمام الساعة العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء، أما يوم الجمعة فيتم استقبال القراء عقب صلاح الجمعة فى حدود الساعة الواحدة ظهرًا حتى التاسعة مساء.

ويأتي معرض القاهرة الدولي للكتاب  بمشاركة 1200 ناشر، من قارات العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ويبلغ عدد الدول المشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة، الأمر الذى يثرى ويؤكد فكرة شعار المعرض (نصنع المعرفة... نصون الكلمة).

كانت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام قد قررت اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ55، لما له من دور كبير في ترسيخ الهُويَة المصرية؛ من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة والوسطى والرعامسة والعهد الفارسي، وانتهاء بأواخر العصر البطلمي.