رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت: المشاركة العربية الواسعة بمعرض القاهرة للكتاب تسهم في مد جسور التعاون

نشر
الأمصار

أكد مسئول جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي بـمعرض القاهرة الدولي للكتاب عبد اللطيف الخرافي، أن المشاركة الواسعة للدول العربية بالمعرض سواء من خلال الهيئات الرسمية أو دور النشر المختلفة، تسهم في مد جسور التعاون وتعزيز التواصل والتفاهم والتبادل الثقافي بين الأشقاء العرب.

وقال الخرافي، في تصريح اليوم، الأحد، أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن المجلس يشارك بجناحين منفصلين أحدهما للعرض والآخر للبيع، مشيدا بالتنظيم الرائع للمعرض والإقبال الكثيف من قبل الزوار والباحثين والقراء.

مسئول الجناح الكويتي

وأضاف أن المجلس الوطني الكويتي يهدف من خلال مشاركته في معرض القاهرة للكتاب إلى المساهمة في نشر الثقافة والمعرفة والوعي من خلال إصداراته المتنوعة: مثل سلسلة عالم المعرفة وعالم الفكر ومجلة العربي وغيرها.

من جانبه، قال مسئول جناح مركز البحوث والدراسات الكويتية بمعرض القاهرة للكتاب عبد الرحيم الظاهر، إن المركز حريص على المشاركة بشكل سنوي في معرض القاهرة كونه أحد أبرز المعارض والمحافل الثقافية عربيا ودوليا، مؤكدا حرص مركز البحوث والدراسات الكويتية برئاسة الدكتور عبد الله الغنيم على أن يكون للمركز بصمة ثقافية مميزة بمعرض القاهرة للكتاب ضمن 1200 هيئة ودار نشر من 70 دولة مشاركة بالمعرض.

وأشاد بالحضور الكبير سواء من قبل الجمهور المصري أو باقي الجنسيات بالمعرض، مبينا أن جناح مركز البحوث يضم مجموعة منتقاة من إصداراته المميزة، ومنها مجلس الإنشاء ومعالم الكويت القديمة وتاريخ القضاء في الكويت وغيرها.

فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب

وتتواصل فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 حتى السادس من فبراير الجاري بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية في القاهرة، تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة" بمشاركة 1200 دار نشر من 70 دولة.
 وفي وقت سابق، قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري شهد افتتاح معرض الكتاب، كما تواجد وزير خارجية النرويج ومجموعة كبيرة من المسؤولين ومديري المعارض على مستوى الوطن العربي.

وأضاف سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" مع دينا عصمت عبر قناة dmc، أن النسخة الحالية لمعرض الكتاب تشهد إصدارات كثيرة بالنسبة للناشرين المصريين، وبها أحدث الإصدارات للناشرين العرب، بواقع 70 دولة و1200 ناشر.

وتابع سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن الإقبال على معرض الكتاب كان كبيرا جدا اليوم، وستشهد الأيام المقبلة زيادة في الأعداد، لا سيما أمام العروض المقدمة والخصومات على الكتب.

ويستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب الزوار في تمام الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء يومًا، ما عدا يومى الخميس والجمعة، إذ يتم استقبال الجمهور يوم الخميس في تمام الساعة العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء، أما يوم الجمعة فيتم استقبال القراء عقب صلاح الجمعة فى حدود الساعة الواحدة ظهرًا حتى التاسعة مساء.