رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تعلن تراجع حجم التضخم إلى أدنى مستوياته

نشر
معدل التضخم
معدل التضخم

أعلن المكتب الاتحادي للإحصاء الألماني، حدوث تراجع ملاحظ في معدل التضخم بألمانيا، مشيرا إلى ارتفاع أسعار المستهلكين في يناير الجاري على أساس سنوي بنسبة 2.9%، مقارنة بزيادة قدرها 3.7% في ديسمبر الماضي.

وقال المكتب أمس الأربعاء إن معدل التضخم في ألمانيا وصل بذلك إلى أدنى مستوى له منذ يونيو 2021 عندما بلغ 2.4%، وفي المقابل، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.8%، ليسجل معدل الزيادة في أسعار هذه المواد تراجعا بشكل أكبر، حيث كانت نسبة الزيادة وصلت إلى 4.5% في ديسمبر الماضي، وإلى 5.5% في نوفمبر.

وتوقع خبراء اقتصاد أن يواصل معدل التضخم في ألمانيا الانخفاض خلال العام الجاري، وكان قد ارتفع بشكل حاد بعد الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير من عام 2022، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة بشكل كبير وفق وكالة الأنباء العمانية.

انخفاض إنتاج "أوبك" في يناير بعد التخفيضات الجديدة

أوضح مسح أجرته رويترز أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط في يناير سجل أكبر انخفاض شهري له منذ يوليو، إذ تبنى عدة أعضاء تخفيضات إنتاج طوعية جديدة وفق ما جرى الاتفاق عليه في إطار تحالف أوبك+، فيما تسببت اضطرابات في الحد من الإنتاج الليبي.

وخلص المسح إلى أن منظمة أوبك ضخت 26.33 مليون برميل يوميا هذا الشهر، بانخفاض 410 آلاف برميل يوميا عن ديسمبر.

ويستبعد إجمالي إنتاج ديسمبر أنجولا التي خرجت من أوبك.

ويمثل الانخفاض الأحدث مزيدا من التراجع في حصة أوبك في السوق التي بدأت تقيد الانتاج في أواخر 2022 من أجل دعم السوق والتصدي لتزايد الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك مثل البرازيل والولايات المتحدة.

أوبك تتوقع استمرار زخم نمو اقتصاد الإمارات في 2024


أشارت «أوبك» في تقريرها الشهري لشهر يناير 2024، إلى أن «القطاع غير النفطي في دولة الإمارات أظهر نمواً قوياً طوال عام 2023 ومن المرجح أن تمتد هذه الديناميكية إلى عام 2024».

ولفتت إلى أن «مؤشر مديري المشتريات للقطاع غير النفطي وصل في ديسمبر إلى 57.4، مقارنة بـ 57 في نوفمبر، وهو ما يتماشى مع الاتجاه التوسعي الذي لوحظ خلال السنوات القليلة الماضية. كما تعمل الزيادة الحالية في النشاط على تعزيز خلق فرص عمل إضافية».