رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تايلور سويفت تعالج أزمة صورها الإباحية بظهورها في مدرجات تشيفز ورافينز

نشر
تايلور سويفت في المدرجات
تايلور سويفت في المدرجات

بعد أن تصدرت النجمة العالمية تايلور سويفت، عناوين الصحف خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب أزمتها في تصميم صور إباحية لها عن طريق الذكاء الاصطناعي والتي تسببت في أزمة كبيرة داخل الوسط الفني والمشاهير الذين سارعوا في انتقاد تلك الواقعة، ظهرت "تايلور" أمس في مدرجات فريقها المفضل في كرة القدم الأمريكية.

والتقطت عدسات المصورين ظهور النجمة العالمية تايلور سويفت، في مدرجات مباراة بطولة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بين كانساس سيتي تشيفز وبالتيمور رافينز في ملعب M&T Bank في ماريلاند.

وظهرت النجمة العالمية تايلور سويفت، في المدرجات بالتزامن مع تشجعيها لفريقها كانساس سيتي تشيفز، وحبيبها ترافيس كيلس نجم الفريق، وإعلان ترويجي لجوائز الجرامي المقرر لها الأحد المقبل والتي تشارك فيه النجمة والمقرر لها ان تحطيم ارقام قياسية جديدة مع فوزها بأكبر عدد من ألبومات العام.

وسرعان ما تداول عدد من مستخدمي منصات السوشيال ميديا، احتفال مغنية "Bejeweled" بسجل مباراة فاصلة لحبيبها ترافيس كيلس في جناحها الفاخر في ملعب المباراة وسط عدد من أصدقائها.

وسبق وأصدرت SAG-AFTRA أول أمس بيانًا يدين الصور المزيفة للنجمة العالمية تايلور سويفت، باعتبارها "مزعجة وضارة ومثيرة للقلق العميق"، وقالت "إن تطوير ونشر الصور المزيفة - خاصة تلك ذات الطبيعة البذيئة - دون موافقة شخص ما يجب أن يصبح غير قانوني".

جاءت تلك الخطوات بعد عدة أيام من انتشار الصور الجنسية الصريحة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي للنجمة العالمية تايلور سويفت، عبر منصة أكس، والتي سرعان ما انتشرت لعدد من المنصات الأخرى.

أثارت غضب محبيها.. التفاصيل الكاملة للصور الإباحية للنجمة تايلور سويفت

أثار تداول صور إباحية مفبركة للنجمة العالمية تايلور سويفت عبر منصات التواصل، غضبا في أوساط الطبقة السياسية الأميركية ومحبي المغنية، وابتُكرت صور تايلور سويفت المفبركة باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وشوهدت إحدى الصور أكثر من 47 مليون مرة عبر منصة "X الشبكة الاجتماعية، فيما أشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن الصورة بقيت منشورة على الموقع أكثر من 17 ساعة قبل أن تحذف.

وليست الصور الإباحية المزيفة بتقنية "التزييف العميق" (ديف فايك) لنساء مشهورات أو عاديات بالمسألة الجديدة، إلا أن تطوير برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي قد يؤدي إلى ابتكار كمية كبيرة جداً من المحتوى المهين، بحسب ناشطين وجهات ناظمة.

وبما أن الصور المفبركة طالت هذه المرة تايلور سويفت التي تحتل المرتبة الثانية بين الفنانين الأكثر استقطاباً للمستمعين في العالم عبر منصة "سبوتيفاي"، قد يساهم ذلك في جعل السلطات تلتفت أكثر إلى المشكلة، لأنّها أثارت هذه المرة سخط الملايين من المعجبين بالنجمة.

وكتبت دانيشا كارتر، وهى شخصية مؤثرة يتابع حسابها في "X" مئات الآلاف، عبر المنصة الاجتماعية، إن "النقطة الإيجابية الوحيدة فيما حدث للنجمة تايلور سويفت هى أنها تتمتع بمكانة مهمة لتدفع السلطات لإقرار قانون وإنهاء كل هذه الممارسات".

النجمة العالمية تايلور سويفت

قلق البيت الأبيض

وأعرب البيت الأبيض عن قلقه في شأن هذه المسألة، وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، في تصريح صحافي: "نحن قلقون من الأخبار التي تشير إلى التداول بهذه الصور المزيفة".

وذكرت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، بأهمية دور شبكات التواصل الاجتماعي في الإشراف على المحتوى.

وأضافت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار: "لسوء الحظ، ندرك في كثير من الأحيان أن لعدم تنفيذ القانون تأثيرًا كبيرًا على النساء والفتيات اللواتي يشكلن الأهداف الرئيسية للتحرش عبر الإنترنت".

وتقل قواعد "X" المرتبطة بالإباحية صرامة من تلك التي تفرضها منصتا انستغرام وفيسبوك.

وتتمتع "آبل" و"غوغل" بحق التحكم في المحتوى المتداول عبر التطبيقات من خلال قواعد تفرضانها على أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الخاصة بهما، لكنهما حتى الآن متساهلتان في هذا الخصوص مع منصة "X".

وأكدت "X" في بيان التزامها "سياسة عدم التسامح مطلقاً" تجاه نشر صور إباحية.

وأكدت المنصة أنها "حذفت كل الصور المزيفة للمغنية وستتخذ "الإجراءات المناسبة في حق الحسابات التي نشرتها".

ولم يعلق ممثلو المغنية الأميركية بعد على انتشار الصور.

قانونًا يكافح هذه الممارسات

ولاحظت النائبة عن الحزب الديمقراطي إيفيت كلارك، التي سبق أن أيّدت قانوناً يكافح هذه الممارسات أن "ما حدث لـ تايلور سويفت ليس جديدًا، فمنذ سنوات والنساء يستهدَفن من خلال نشر صور مزيفة لهن من دون موافقتهن"، لافتةً إلى أن "ابتكار هذه الصور بات أسهل وأرخص مع التقدم الذي يشهده الذكاء الاصطناعي".

ورأى العضو في الكونغرس توم كين جونيور أن "الذكاء الاصطناعي يتطوّر بوتيرة أسرع من الضوابط اللازمة له"، مضيفًا: "سواء أكانت الضحية تايلور سويفت أو أي شابة في بلدنا، علينا وضع حواجز لمكافحة هذه الظاهرة المقلقة".

وتوصلت دراسة أجريت عام 2019 إلى أن 96% من مقاطع الفيديو المزيفة كانت إباحية.

ولفتت مجلة "وايرد" إلى أن 113 ألف مقطع فيديو مماثل جرى تحميله في المواقع الإباحية الرئيسية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023.