رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش يناشد الدول المانحة ضمان استمرار عمليات الأونروا في غزة 

نشر
جوتيريش
جوتيريش

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الدول المانحة "ضمان استمرارية" عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بعدما علقت الكثير منها تمويلها لها بسبب اتهامات الصهاينة بأن موظفين في الوكالة قد يكونون مرتبطين بحماس.

وأوضح جوتيريش في بيان "فيما أفهم قلقهم، وقد روعت أنا أيضا بهذه الاتهامات، أناشد الحكومات التي علقت مساهماتها أن تضمن على الأقل استمرارية عمليات الأونروا".

وفي وقت سابق، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه من الضروري اعتراف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته، مشددا على أن أي إنكار لهذا الحق غير مقبول.

وقال جوتيريش خلال قمة حركة عدم الانحياز في أوغندا، إن رفض قبول حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين، وكذلك إنكار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة، أمر غير مقبول، وهذا من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى أمد صراع أصبح تهديدا كبيرا للسلم والأمن العالميين.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على وجوب اعتراف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته.

وقال جوتيريش في تصريح آخر نشره عبر منصة "إكس": "لن أتراجع عن دعوتي لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية".

وأشار إلى أن الناس في غزة يموتون ليس فقط بسبب القنابل والرصاص، لكن بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة، وانعدام الكهرباء والدواء في المستشفيات، مشددا على أن ذلك يجب أن يتوقف.

جوتيريش: العالم يقف متفرجاً بينما يقتل المدنيون بغزة

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في دافوس، بأن العالم يقف متفرجاً بينما يقتل ويشوه المدنيون معظمهم من النساء والأطفال، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"قناة الميادين".

وأوضح جوتيريش في دافوس، ان العالم يقف متفرجاً بينما يقتل ويشوه المدنيون معظمهم من النساء والأطفال بغزة وقد منعوا من الحصول على مساعدات. 

ونوه بأن جوتيريش، من  منتدى دافوس، بأنه يكرر دعوته لوقف فوري لإطلاق النار ولعملية تؤدي إلى سلام دائم على أساس حل الدولتين.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى "وقف إنساني فوري" لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال جوتيريش في مؤتمر صحفي في نيويورك، اليوم الإثنين، "نحتاج إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار لضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين إليها".

وأضاف: إن إطالة أمد الحرب في غزة سيزيد مخاطر التصعيد.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة برا وبحرا وجوا، أسفر عن مئة ألف شهيد وجريح ومفقود، ودمار غير مسبوق في المباني والمنشآت والبنى التحتية، ونظام صحي منهار.