رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش: يجب الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته

نشر
الأمصار

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه من الضروري اعتراف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته، مشددا على أن أي إنكار لهذا الحق غير مقبول.

 

وقال جوتيريش خلال قمة حركة عدم الانحياز في أوغندا، إن رفض قبول حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين، وكذلك إنكار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة، أمر غير مقبول، وهذا من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى أمد صراع أصبح تهديدا كبيرا للسلم والأمن العالميين.

 

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على وجوب اعتراف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته.

 

وقال جوتيريش في تصريح آخر نشره عبر منصة "إكس": "لن أتراجع عن دعوتي لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية".

 

وأشار إلى أن الناس في غزة يموتون ليس فقط بسبب القنابل والرصاص، لكن بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة، وانعدام الكهرباء والدواء في المستشفيات، مشددا على أن ذلك يجب أن يتوقف.

 

تظاهرات حاشدة في تل أبيب للمطالبة بانتخابات مبكرة


نظم آلاف الإسرائيليين، تظاهرات حاشدة في وسط تل أبيب للمطالبة بإعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة وإجراء انتخابات مبكرة لإطاحة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

وسار المتظاهرون في ميدان هبيما، وحمل بعضهم لافتات تنتقد نتنياهو مع شعارات مثل "وجه الشر" و"انتخابات الآن". 

 

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي ضغوطا شديدة من أجل استعادة الرهائن الذين خطفوا في 7 أكتوبر خلال الهجوم غير المسبوق لحماس على مستوطنات إسرائيل، ثم نقلوا إلى قطاع غزة حيث تشن إسرائيل حربًا ضد الحركة الفلسطينية.

 

الخارجية المصرية: نرفض تهجير الشعب الفلسطيني خارج أراضيه تحت أي مسمى


أكدت الخارجية المصرية، أن مصر ترفض بشكل قاطع تهجير الشعب الفلسطيني خارج أراضيه تحت أي مسمى وذريعة، وتؤكد على الإجراءات الإسرائيلية التي تعيق المساعدات ورفض بعض المواد الإنسانية والأساسية.

مصر ترفض بشكل قاطع تهجير الشعب الفلسطيني

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أن مصر تؤكد أيضًا على وحدة الأراضي الفلسطينية ولا مجال للفصل بينها، مؤكدًا أن منطقة الشرق الأوسط تعيش في توترات نظرًا للأزمة في غزة وانتقل للبنان وسوريا، موضحًا أن الموقف المصري والعربي واضح من القضية الفلسطينية وهو وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية.

 

وقال :"لابد أن نخرج من "الخندق" والكارثة الإنسانية في قطاع غزة، فهناك العديد من الشهداء الذين يسقطون يوميًا، مضيفًا أن المجتمع الدولي يقف عاجزًا لوقف هذه الحرب".

 المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية

وكان صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أنه في إطار تطوير الجهود المبذولة والمستمرة من جانب الدولة المصرية لتسهيل عودة المواطنين المصريين وأسرهم من قطاع غزة إلى أرض الوطن، قامت وزارة الخارجية المصرية بإنشاء رابط للتسجيل الإلكتروني "من هنـــــــــا".

‏‎وذلك بغرض استقبال بيانات المواطنين الراغبين فى العودة بشكل سريع وفعال، ولضمان حصر آلية التسجيل في رابط واحد.

وأوضح السفير أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أنه فور ورود البيانات، سيتم إعداد كشوف تفصيلية تمهيدًا لتسليمها للقائمين على معبر رفح الحدودي من الجانبين المصري والفلسطيني بشكل مباشر، لتسهيل عملية عبورهم من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية.