رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الدفاع الصينية: الناتو يسبب الفوضى في العالم

نشر
وزارة الدفاع الصينية
وزارة الدفاع الصينية

وصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان، اليوم الخميس، حلف الناتو بأنه عبارة عن آلة حرب متحركة تتسبب بالفوضى أينما حلت، وأنه عمد إلى خوض الحروب منذ نشأته.

وقال تشيان في مؤتمر صحفي ردا على تصريحات سابقة لأمين عام الناتو ينس ستولتنبرج عن الصين: "لقد لفتنا الانتباه إلى التصريحات غير اللائقة لأمين عام حلف شمال الأطلسي فيما يتعلق بالصين. وباعتباره منظمة عسكرية إقليمية، فقد بدأ الناتو وخاض الحروب منذ نشأته".

المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس

يشار إلى أن ستولتنبرج قال في كلمته أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، مرة أخرى إن التحالف من المفترض أن يكون إقليميا بطبيعته وسيظل كذلك.

وأضاف أيضا أن "حلف شمال الأطلسي ليس هو الذي يتحرك نحو آسيا، بل الصين تقترب نحو إفريقيا والقطب الشمالي.. ومسألة السيطرة على البنية التحتية الحيوية أمر مهم لأمن الناتو".

الناتو يستخدم "التهديد الصيني" غير الموجود لإثارة المواجهة

وأكد متحدث الدفاع الصينية أنه في السنوات الأخيرة، يواصل التحالف الاقتراب من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ويستخدم "التهديد الصيني" غير الموجود لإثارة المواجهة، كما يعرض الأمن الإقليمي للخطر.

وأضاف تشيان: "يجب أن يقال إن حلف شمال الأطلسي هو آلة حرب متحركة، أينما ظهرت فإنها تسبب الاضطرابات".

كما دعا تشيان الناتو إلى التوقف عن اختلاق الأكاذيب والتوقف عن اتخاذ الإجراءات الخطيرة التي تسبب الفوضى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وكذلك التعامل مع الصين وتطوير القوات المسلحة الصينية بصورة موضوعية وعقلانية. 

روسيا: أمريكا تنشر أسلحتها النووية في 5 دول أعضاء بحلف الناتو

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، إن أمريكا تنشر أسلحتها النووية على أراضي خمس دول أعضاء في حلف الناتو منذ سنوات عديدة.

وأضاف لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقب مشاركته في فعاليات مجلس الأمن الدولي، أن "الأمريكيين يحتفظون بأسلحتهم النووية على أراضي خمس دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي منذ فترة طويلة، منذ عقود عديدة، ويتم تدريب مواطني هذه الدول على استخدام هذه الأسلحة النووية".

موسكو: أمريكا تعرقل جهود وقف العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين

وجه وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اتهامًا إلى الولايات المتحدة بعرقلة جميع الجهود الرامية إلى وقف العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال لافروف، خلال جلسة لمجلس الأمن: "حتى الآن، فشل مجلسنا في تقديم استجابة تناسب هذا التحدي الخطير، والسبب معروف؛ إنه موقف الولايات المتحدة التي تعرقل جميع الجهود والمبادرات لوقف إراقة الدماء في الأراضي المحتلة".

وأعرب لافروف عن قلق روسيا حيال تشكيك القيادة الإسرائيلية في مبدأ حل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.