رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يدعو لتزويد أوكرانيا بأنظمة إطلاق صواريخ بعيدة المدى

نشر
الأمصار

أكد المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن "جوزيب بوريل"، أن أوكرانيا بحاجة إلى أن يتم تزويدها بأنظمة إطلاق صواريخ بعيدة المدى وأسلحة حديثة أخرى، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الخميس.

وكتب بوريل في مقال نُشر في صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية: "يجب علينا تغيير النموذج والانتقال من دعم أوكرانيا على مبدأ "بقدر الضرورة" إلى تحقيق مهمة تكثيف الجهود لضمان حصول أوكرانيا على كل شيء حتى تنتصر".

وأضاف بوريل: "في بعض الأحيان تصرفنا ببطء شديد في تزويد أوكرانيا بالذخيرة الأساسية.. يتعين علينا أن نزود أوكرانيا بالأدوات، بما في ذلك قاذفات الصواريخ البعيدة المدى وغيرها من الأسلحة المتقدمة، الكفيلة بتحرير أراضيها".

وقال بوريل إن هذا يجب أن يكون مصحوبًا بـ"إحياء صناعة الدفاع الأوروبية"، مشيرا إلى أن "الحرب في أوكرانيا أظهرت أن قطاع الصناعة هذا ليس قريبا من الاستعداد لمواجهة التحديات التي نواجهها".

وأشار إلى أنه مقتنع بأن "انتصار أوكرانيا هو أفضل ضمان للأمن في أوروبا".

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي قام بتزويد كييف بالذخيرة والأسلحة بقيمة 30 مليار يورو منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، وقاموا بتدريب ما يقرب من 40 ألف عسكري من القوات المسلحة الأوكرانية.

وكانت موسكو قد أرسلت في وقت سابق مذكرة إلى دول الناتو بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، وقالت القيادة الروسية إن الدول الغربية تقترب من الانخراط في الصراع الأوكراني بشكل مباشر.

وأكدت موسكو على أن ضخ الأسلحة في أوكرانيا لن يسهم في إطلاق مفاوضات سلام ويؤدي فقط إلى إطالة مدة الحرب ومزيد من تدمير أوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي: خصصنا 80 مليار يورو لدعم أوكرانيا منذ العام الماضي

قال مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الاتحاد خصص منذ العام الماضي 80 مليار يورو لدعم أوكرانيا، ويتم إنفاق هذا المبلغ أيضًا على المساعدات العسكرية.

وأضاف في مقطع فيديو: "الآن تم تقديم دعم منا بأكثر من 25 مليار يورو هذه مجرد مساعدات عسكرية، ويصل إجمالي الدعم إلى مبلغ 80 مليار يورو". 

وبحسب بوريل، لم يخصص الاتحاد الأوروبي من قبل مثل هذه المبالغ الكبيرة لهذا النوع من المساعدة.

روسيا تُعلّق على تصريحات بوريل حول المساعدات الإنسانية لغزة

علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، على تصريحات المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" حول نقل المساعدات الإنسانية لغزة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الثلاثاء.