رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الغرب يعتزم تزويد أوكرانيا بأولى مُقاتلات "إف-16" في 2024

نشر
الأمصار

يعتزم "الغرب"، إرسال أولى مُقاتلات من طراز "إف-16" ومعدات لخدمتها إلى "أوكرانيا" في عام 2024، حسبما أفادت مساعدة وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الدولية "سيليست والاندر"، اليوم الأربعاء.

وقالت والاندر في مؤتمر صحفي عقب اجتماع دوري لمجموعة الاتصال التي أنشأها الغرب لتنسيق إرسال الأسلحة والمعدات العسكرية إلى كييف: "نحن نعمل كتحالف من أجل أن يكون لدى أوكرانيا استعداد تشغيلي أولي لبرنامج طائرات "إف-16" في عام 2024. والذي يشمل تدريب الطيارين، والمنصات، بالإضافة إلى تدريب الفنيين، والبنية التحتية وقطع الغيار. وجميع المكونات التي يتحمل التحالف الغربي مسؤوليتها".

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية نهاية الشهر الفائت إنهاء تدريب أول دفعة من الطيارين الأوكرانيين على قيادة مقاتلات "إف-16" الأمريكية في الدنمارك، تحت إشراف القوات الجوية البريطانية.

وكانت هولندا والدنمارك أول من وافق على تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16"، فيما أكد البيت الأبيض أن أوكرانيا ستتسلم طائرات مقاتلة من دول ثالثة بمجرد استكمال طياريها التدريب.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين من أن الجيش الروسي سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

أوكرانيا تعتزم استخدام مُقاتلات "إف-16" في حربها ضد روسيا

أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم الأربعاء، استعدادها لتعزيز دفاعاتها الجوية واستخدام مقاتلات جديدة من طراز إف-16 أمريكية الصنع، بجانب مقاتلات “ميج” و"سوخوي" القديمة والتي تعود للحقبة السوفيتية.

وبحسب موقع "نيوزويك"، كانت أوكرانيا تعتمد اعتمادًا كليًا على مقاتلات من طراز "ميج" و"سوخوي" التي تعود للحقبة السوفيتية، لكنها الآن تعتزم تغيير مسار الحرب بأحدث الأسلحة.

وقد أكملت مجموعة من الطيارين الأوكرانيين برنامج التدريب الرئيسي على مقاتلات إف-16 في المملكة المتحدة، وانتقلوا للتدرب عمليًّا على الطائرات في الدنمارك.

أمريكا وأوكرانيا تبحثان دعم ميزانية كييف بـ 11.8 مليار دولار

أعلنت "وزارة الخزانة الأمريكية"، أن الولايات المتحدة وأوكرانيا بحثتا الدعم الأمريكي للميزانية الأوكرانية بـ 11.8 مليار دولار في إطار حزمة المساعدات التي تعتزم واشنطن تقديمها لكييف، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الثلاثاء.

وأشار بيان للخزانة الأمريكية، يوم الاثنين، إلى أن نائب وزير الخزانة للشؤون الدولية جاي شامبو بحث مع وزير المالية الأوكراني سيرغي مارتشينكو "المساعدة الاقتصادية الحيوية والجهود الدولية لمحاسبة روسيا".

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن إدارة واشنطن تبذل جهودا لضمان دعم الميزانية الأوكرانية بشكل مباشر بمبلغ 11.8 مليار دولار في إطار الطلب الموجه إلى الكونغرس، إضافة إلى مساعدات دولية أخرى، ستسمح لأوكرانيا "بمواصلة الدفاع عن نفسها" والحفاظ على إمكانية استفادتها من برنامج صندوق النقد الدولي بقيمة 15.6 مليار دولار.