رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بورصة الهند ترتقي إلى المرتبة الرابعة عالمياً

نشر
الأمصار

واصلت البورصة الهندية، انتعاشتها في الآونة الأخيرة، لتتجاوز بورصة هونغ كونغ من حيث القيمة السوقية لتصبح في المرتبة الرابعة عالمياً.

 

 

ويعكس تقدّم البورصة الهندية، تفاؤل المستثمرين العالميين المتزايد بفرص الهند الاقتصادية، وفقًا لبيانات نشرتها وكالة بلومبرغ الثلاثاء.

 

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في البورصة الهندية 4300 مليار دولار الاثنين، متجاوزة بنسبة قليلة القيمة السوقية في هونغ كونغ البالغة 4290 مليار دولار.

 

ويأتي التحوّل في التسلسل العالمي بعدما شهدت البورصة في الهند عاماً استثنائياً في 2023، عزّزته زيادة مشاركة المستثمرين الأفراد بالإضافة إلى النمو الاقتصادي القوي وزيادة السيولة.

 

رويترز: قطر تستعد لتوقيع اتفاقية اقتصادية طويلة الأجل مع الهند


قالت مصادر تجارية لوكالة رويترز، الجمعة، إن شركة قطر للطاقة، قد توقع في غضون أسابيع اتفاقا طويل الأجل لتوفير الغاز الطبيعي المسال لمشترين هنود بأسعار أرخص وشروط أكثر مرونة من العقود القائمة، إذ تسعى الهند إلى الوفاء بهدف زيادة استخدام الغاز الطبيعي.

وقال أحد المصادر إن الشركات الهندية وقطر للطاقة اتفقوا على الشروط، ويمكن توقيع عقد بحلول نهاية هذا الشهر أو أوائل فبراير،

"السيادي" القطري يستثمر مليار دولار بأكبر شركة تجزئة بالهند

وأضاف المصدر أن العقد الذي يوفر شحنات مرنة الوجهة وأسعار أقل سيستمر حتى نهاية 2050 على الأقل وربما بعد ذلك.

وستمدد الاتفاقية الجديدة العقود المقرر أن تنتهي في عام 2028 لتوريد 8.5 مليون طن متري سنويا من الغاز الطبيعي المسال إلى المشترين الهنود.
وتلعب هذه الاتفاقية دورا في تحقيق هدف رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، بزيادة حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة في البلاد إلى 15 في المئة بحلول عام 2030 من 6.3 في المئة الآن.

النفط يسجيل مكاسب أسبوعية بأكثر من 1%

تحولت أسعار النفط إلى الارتفاع، بعد أن كانت منخفضة في التداولات الآسيوية المبكرة الجمعة، إذ طغت التوترات الجيوسياسية والاضطرابات في إنتاج النفط الأمريكي بسبب الطقس البارد على المخاوف حيال تباطؤ نمو الطلب في الصين وتوقعات زيادة المعروض.

بحلول الساعة 0715 بتوقيت غرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت سنتين إلى 79.12 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 13 سنتا إلى 74.21 دولار.

ارتفاع العقود الآجلة للنفط
 

وارتفع الخامان القياسيان نحو اثنين بالمئة الخميس مع انضمام وكالة الطاقة الدولية إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط، والخامان في طريقهما لإنهاء الأسبوع مرتفعين بما يتراوح بين واحد واثنين بالمئة.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية الخميس مرة أخرى توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024، رغم أن أرقامها لا تزال أقل من توقعات أوبك. وقالت إن السوق تبدو مزودة بإمدادات جيدة بفضل النمو القوي في الدول غير الأعضاء بأوبك.