رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان السبت 20 يناير 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، السبت 20 يناير/كانون الثاني 2024، لتسجل العملة أطول فترة ثبات منذ 2019.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

ورغم أن سعر صرف الليرة مقابل الدولار يشهد حالياً أطول فترة استقرار، إلا أن لبنان يتجه للاعتماد على منصة “بلومبرغ” لتحديد سعر الصرف، وسط تضارب التحليلات بين من يتوقع ارتفاعات كبيرة للدولار، وفقاً لقاعدة العرض والطلب، وبين من يتوقع استقراراً أو انخفاضاً يرتكز على سياسات مصرف لبنان.

وقال خبير أسواق المال، فادي غصن، إن الاستقرار الذي يشهده سعر صرف الليرة ليس بفعل عوامل السوق، مضيفًا أن المركزي اللبناني يتدخل في السوق إما شارياً وإما بائعاً، للحافظ على ثبات قيمة العلمة، ما يتسبب في عدم حدوث أي تحركات بسعر الصرف”.

وأضاف أن منصة بلومبرغ ستظهر حجم الطلب على الدولار وعمليات بيع العملة الأمريكية، لتتضح الأمور، وفي حال كان مطلوباً تعويم العملة مستقبلًا سيتحدد السعر في السوق بشكل أوضح وأكثر شفافية.

وأشار علي، إلى أنه كان يوجد تطبيقات تحدد سعر صرف الدولار دون معروفة المتحكم بها، لكن من خلال منصة بلومبرغ سيتحدد سعر الصرف في السوق بفعل العرض والطلب، موضحًا أن المنصة لن تساعد في ضبط سعر الصرف بقدر ما هي لإضفاء الشفافية.

وحول إمكانية ارتفاع سعر صرف الدولار إذا توقف مصرف لبنان عن التدخل في السوق، ذكر أن تحرك سعر العملة لن يعتمد على منصة بلومبرغ بقدر ما سيعتمد على كميات العملة الأجنبية التي ستدخل لبنان أو العكس.

وأكد أن دخول كميات كبيرة من العملة الأجنبية إلى لبنان سينعكس إيجابيًا على الاقتصاد والليرة، أما في حال خروج كميات من العملة الصعبة إلى الخارج ستكون الليرة في مأزق.