رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 18 يناير 2024

نشر
الأمصار

حافظ سعر الدولار اليوم في لبنان على استقراره مقابل الليرة، خلال تعاملات الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024 في البنوك والصرافات.

سعر الدولار اليوم في لبنان

يستقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر فيما تتجه الدولة لاعتماد سعر صرف مرن وفقا لمتطلبات العرض والطلب عبر إطلاق منصة بلومبرغ الجديدة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
بلغ صرف الدولار اليوم في لبنان بالسوق السوداء اليوم 89 ألف ليرة للشراء و90 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

ولم تعلن الصرافات في لبنان عن أسعار خلافاً للأسعار المتداولة في السوق السوداء لصرف الدولار ، والتى كانت تتطابق مع منصة صيرفة قبل إيقافها منذ عدة أشهر ، بينما ينتظر الصرافين إطلاق منصة بلومبرغ لبدء التعاملات وفق الأسعار المعلنة.

وفي سياق أخر، قال نسيب غبريل الخبير الاقتصادي، و مدير مركز الأبحاث في بنك بيبلوس إن المصارف تحتسب سعر الدولار اليوم على 15 ألف ليرة، و ستبقي تعمل بهذا السعر لحين صدور قرار من مصرف لبنان لتغييره ، وفقا لوسائل إعلام لبنانية.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن تعديل هذا السعر ترافق مع تغير الأرقام في ميزانية المصارف وحدوث تعديلات في الميزانية المجمعة لها، أي أن نسبة الدولرة ارتفعت كثيراً بالودائع والتسليفات، وحجم الودائع تقلص ككل بالليرة اللبنانية والدولار وتراجع أيضاً رأسمال المصارف، وهو اليوم نحو 5 مليارات دولار.

كما أكد على أنه في حال قرر مصرف لبنان تعديل سعر صرف الدولار للتداولات بينه وبين المصارف التجارية وصرف السحوبات فقد تؤثر على رأسمال المصارف وربما يؤدي إلى إفلاس عدد من البنوك.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، وقعت الحكومة اللبنانية اتفاقا مع صندوق النقد الدولي يقضي بتنفيذ 9 إجراءات منها توحيد سعر الصرف الذي كان ترتيبه بالبند الأخير، جازماً بأن "توحيد سعر الصرف ليس مدخلاً لإعادة هيكلة المصارف، بل أحد الإجراءات كي يعمل البلد بجو عمل طبيعي واقتصاد فعال، ولتجنب الأعباء على ميزانيات المؤسسات والمصارف والدولة على حد سواء”.