رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرصد الأزهر يشدد على ضرورة إعمال العدالة الدولية ضد العدوان الإسرائيلي

نشر
الأمصار

سلط  مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الضوء على استطلاع الرأي الذي نشرته  صحيفة ‏"إل دياريو" الإسبانية‏ أجرته شركة Simple Lógica حول توجهات الرأي في إسبانيا حيال العدوان الإسرائيلي على قطاع غـزة، إذ أدان 60.7% العدوان، واتفق 57.9 % مع موقف الحكومة الإسبانية المطالب بوقف فوري لإطلاق النار.

 

علاوة على ذلك، فإن حوالي 50 % من الإسبان دعموا موقف رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيث، بعدما لام رئيس وزراء العدوان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعدم امتثاله للقانون الإنساني الدولي.

وأكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن موقف إسبانيا الإنساني كان واضحًا منذ بدء الكيان الاسرائيلي حربه على غــزة، إذ اضطلعت الدولة الأوروبية بدور محوري يثبت رؤية منصفة للقضية الفلسطينية التي غابت عن الضمير الأوروبي لسنوات طويلة؛ وآن لها أن تتضح للمجتمع الدولي برمته، وأن تتغير المواقف الأوروبية والغربية منها، بعدما بلغ الأمر أشده على جميع المستويات الإنسانية والصحية في القطاع المنكوب.

وشدد المرصد على ضرورة إعمال العدالة الدولية ضد الكيان الاسرائيلي ومحاكمة مسئوليه محاكمة علنية على جرائمهم المنكرة ضد الشعب الفلسطيني.

الأزهر الشريف يجدد تحيته لصمود أبناء فلسطين

وفي وقت سابق، جدد الأزهر الشريف، الأربعاء، تحيته لصمود أبناء فلسطين العزيزة، وتقديره لتشبثهم بأرضهم الغالية، وتمسكهم بالبقاء فوق ترابها، مهما كان الثمن والتضحيات.

وقال الأزهر في بيان، إن الأرض أمومة وعِرضٌ وشرفٌ، ويوجِّه رسالته لأولئك المتمسكين بأرضهم أنه خيرٌ لكم أن تموتوا على أرضكم فرسانًا وأبطالًا وشهداءَ من أن تتركوها حمًى مستباحًا للمستعمرين الغاصبين، واعلموا أن في ترك أراضيكم موتًا لقضيتكم وقضيتنا وزوالها إلى الأبد.

وطالب الأزهر الحكوماتِ العربيةَ والإسلاميةَ باتخاذ موقف جادٍّ وموحدٍ في وجه هذا الالتفاف الغربي اللاإنساني الداعم لاستباحة الصهاينة لكل حقوق الفلسطينيين المدنيين الأبرياء، وإجراء تحقيق دولي في جرائم حرب الكيان الصهيوني التي ارتكبها -ولا يزال- في حق الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة المحاصر والمعزول.

كما دعا الأزهر الدول العربية والإسلامية، بأن تستشعرَ واجبها ومسئولياتها الدينية والتَّاريخية، وتسارع إلى تقديم المساعدات الإنسانيَّة والإغاثية على وجه السرعةِ، وضمان عبورها إلى الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاع غزة، ويبيِّنُ الأزهر أن دعم الفلسطينيين المدنيين الأبرياء من خلال القنوات الرسميَّة هو واجبٌ دينيٌّ وشرعيٌّ، والتزامٌ أخلاقيٌّ وإنسانيٌّ، وأن التاريخ لن يرحم المتقاعسين المتخاذلين عن هذا الواجب.

وفي وقت سابق، أعلنت سفارة دولة فلسطين في القاهرة، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة متابعة إعلامية، تهدف إلى رصد جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته ضد الشعب الفلسطيني، وإمداد البعثات الدبلوماسية الأجنبية والعربية، ووسائل الإعلام المصرية ووسائل التواصل الاجتماعي، والأحزاب والنقابات بمصر، بالأحداث.

وأوضحت السفارة، في بيان لها، أن اللجنة ستعمل على قدم وساق لإطلاع المجتمع الدولي على المستجدات الميدانية، وجرائم الاحتلال التي ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والإبادة الجماعية، وذلك من أجل حشد أوسع إدانة لجرائم الاحتلال وانتهاكاته، وحث المجتمع الدولي على ممارسة أقصى أشكال الضغوط على حكومة الاحتلال لوقف جرائمها، وتوفير المساعدات الإنسانية الإغاثية العاجلة، وتوفير الحماية الفورية لشعبنا الفلسطيني.