رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تبحث سبل توفير الحماية والمواد الإغاثية لسكان غزة مع الأمم المتحدة

نشر
الأمصار

في إطار جهود الدول العربية لدعم قطاع غزة، استقبل وزير الخارجية في مصر سامح شكري، المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط والمفوض العام لوكالة الأونروا، اليوم الأربعاء، 11 أكتوبر 2023.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية في مصر عبر  حسابه بمنصة "إكس"، بأن شكري استقبل الآن، كلا من “تور وينسلاند” المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، و"فيليب لازاريني" المفوض العام لوكالة الأونروا.

وأضاف: "جرى نقاش مطول حول سبل توفير الحماية للمدنيين في قطاع غزة، وضمان انتظام وصول الخدمات والمواد الإغاثية".

وفي وقت سابق، تلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، اتصالا هاتفيا من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يتعلق بآخر تطورات الوضع فى قطاع غزة والتصعيد الاسرائيلي الفلسطينى الجاري. 

وقالت وزارة الخارجية في مصر في بيان لها، إن "شكرى" يؤكد علي ضرورة بذل كافة الجهود لوقف التصعيد وعدم توسيع رقعته، حماية لأرواح المدنيين و حفاظاً علي استقرار المنطقة.

أعرب وزير الخارجية المصري عن قلق مصر البالغ نتيجة استمرار المواجهات العسكرية وحِدتها، لاسيما القصف الإسرائيلي واسع النطاق ضد أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، محيطاً نظيره الإيراني بالجهود التي تبذلها مصر من أجل خفض التصعيد، وتحقيق التهدئة المنشودة، فضلاً عن الجهود المصرية الحثيثة لإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية عبر معبر رفح رغم القصف الإسرائيلي لمناطق على الجانب الفلسطيني منه. 

كما حذر وزير الخارجية في مصر من توسيع رقعة الصراع الجاري بشكل يهدد استقرار المنطقة وأمن وسلامة شعوبها.

ومن جانبه، فقد أعرب وزير خارجية إيران عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها مصر، خاصة في دعم القضية الفلسطينية وتقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق، تلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتصالات هاتفية اليوم الأحد، من ميلاني جولي وزيرة خارجية كندا، وبيتر سيارتو وزير خارجية المجر، وهانكي بروينز سلوت وزيرة خارجية هولندا، ويأتي ذلك في إطار المشاورات المستمرة التي تُجرِيها مصر لوقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والتصعيد في قطاع غزة، وحسبما ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية.  

وتركزت اتصالات وزير الخارجية المصري مع نظرائه وزراء خارجية هولند والمجر وكندا على تقييم الموقف الراهن من التصعيد الجاري في قطاع غزة ومحيطه، وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على جبهات مختلفة.

وبحث وزير الخارجية المصري ووزراء الخارجية، ما يتطلبه الأمر من تضافر لكافة الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لحث الأطراف على تغليب مسار التهدئة وضبط النفس، والابتعاد عن دوامة العنف لتجنيب المدنيين الأبرياء تبعات هذا التصعيد.