رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأزهر يُعزي إيران في تفجيري كرمان

نشر
الأمصار

استنكر الأزهر الشريف التفجيرين اللذين وقعا، بالقرب من مقبرة مدينة كرمان في إيران، وأسفرا عن سقوط ما يزيد عن 100 قتيل، وإصابة ما يقرب من 200، وفق ما أفادت وسائل إعلام وجهات رسمية إيرانية.

 

 

وأكِّد الأزهر، في بيان، رفضه القاطع لكافة أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف الأبرياء، وتنتهك حرمات الأحياء والأموات وتروع الآمنين، مجدِّدًا مطالبته بضرورة العمل على إيجاد إستراتيجية عالمية للقضاء على الإرهاب وتخليص العالم من شروره، وتحقيق الأمن والسَّلام للأفراد والمجتمعات.

 

واختتم: «والأزهر إذ يُدينُ هذا الحادث الإرهابي الجبان، فإنه يُعرِب عن خالص تعازيه لذوي الضحايا، وللشعب الإيراني، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمَّد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل».

 

أمريكا تنفي تورطها في انفجاري كرمان في إيران


نفت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أي تورط لها في انفجاري كرمان في إيران، الذي وقعا، وأسفرا عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إن الولايات المتحدة ليست متورطة بأي شكل من الأشكال في الانفجارين، ولا سبب للاعتقاد بأن إسرائيل متورطة أيضًا.

وأضافت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تعتبر أنه من السابق لأوانه الحديث عن المسؤول المحتمل عن الانفجارين، مشيرة إلى أن لديها معلومات محدودة حول ما حدث.

 

ويأتي هذا النفي الأمريكي بعد أن اتهمت إيران الولايات المتحدة وإسرائيل بالمسؤولية عن الانفجارين، مشيرة إلى أنهما تأتيان في إطار استهداف إيران من قبل الدول الغربية.

ووقع الانفجاران في منطقة مجاورة لمقبرة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الذي اغتالته الولايات المتحدة في يناير 2020.

وتسبب الانفجاران في دمار واسع في المنطقة، واندلاع حريق هائل.

وأعربت العديد من الدول عن إدانتها للانفجارين، وطالبت بإجراء تحقيق مستقل حولهما.

وفي وقت سابق، أدان الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، التفجيرين اللذين وقعا في مدينة كرمان الإيرانية، واصفًا الحادث بالـ"الإرهابي".

 

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن إدانته بأشد العبارات الهجوم الذي وقع اليوم في مدينة كرمان في إيران، مؤكدًا تضامنه مع الشعب الإيراني.

وقال متحدث باسم الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان إن هذا العمل الإرهابي أدى إلى حصيلة مروعة من القتلى والجرحى بين المدنيين، مضيفًا “أفكارنا الآن مع الضحايا وعائلاتهم. ويجب محاسبة الجناة".

وكان قُتل أكثر من 100 شخص في انفجارين بمدينة كارمان، قرب مرقد اللواء الإيراني قاسم سليماني، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي في طهران الأربعاء، تزامنا مع إحياء الذكرى الرابعة لمقتله بضربة جوية أمريكية في العراق عام 2020. وأعلنت إيران حدادا وطنيا الخميس.

 

ووقع الانفجاران قرب مسجد صاحب الزمان في محافظة كرمان بجنوب الجمهورية الإسلامية حيث يرقد القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري. وأعلن التلفزيون الرسمي بداية عن سماع دوي انفجار. وفي وقت لاحق، أفاد التلفزيون عن "سماع دوي انفجار ثانٍ" في المكان ذاته.