رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يمنع طائرة إثيوبية من دخول أجوائه

نشر
طائرة إثيوبية
طائرة إثيوبية

قامت هيئة الطيران المدني في الصومال، اليوم الأربعاء، بمنع طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية كانت في طريقها إلى مدينة هرجيسا من دخول المجال الجوي الصومالي.

طائرة إثيوبية تقل وفدًا رفيع المستوى

وكانت الطائرة التي تقل وفدا إثيوبيا رفيع المستوى اضطرت للعودة إلى أديس أبابا، وذلك بعد منعها من دخول المجال الجوي الصومالي.

ويأتي هذا في الوقت الذي يتصاعد فيه الخلاف الدبلوماسي بين مقديشو وأديس أبابا الذي نشب عقب توقيع إثيوبيا مذكرة تفاهم مع إدارة أرض الصومال الانفصالية بهدف تأمين وصولها إلى منفذ على البحر الأحمر.
 

طائرة إثيوبية

الصومال.. وزير الداخلية يجتمع مع زعماء العشائر من محافظة أودل


عقد وزير الداخلية في الصومال أحمد معلم فقي، الثلاثاء، اجتماعاً تشاورياً مع زعماء العشائر المنحدرة من محافظة أودل شمالي البلاد.

وشارك في الإجتماع رئيسة اللجنة الداخلية في مجلس الشيوخ النائبة ديقة حسن حسين،والنائب بلال إدريس عبدلله.

وأشار زعماء العشائرالي أن موسي بيحي المنتهي ولايته يبحث عن الإعتراف بدماء الشعب الصومال وهو أمراً مرفوض تماما ويتوجب القتال فيه وأن قضية محافظة أودل تحتاج إلى الدفاع ،معربين عن إستعداهم التام لذلك.

ونوهت النائبة ديقة حسن حسين إلى أهمية عقد مثل هذه الاجتماعات ،مشيدة بدور زعماء العشائر في مواجهة الأطماع الإثيوبية وأهمية الوحدة في هذه المرحلة.

وفي الختام أشار وزير الداخلية إلى موقف الحكومة الفيدرالية حيال حماية وحدة وسيادة وإستقلال الأراضي الصومالية.

كما أشاد معالية بدور الكبير الذي يلعبه أهالي محافظة أودل في حماية سيادة البلاد.

الصومال.. زعماء العشائر في المحافظات الشمالية يحذرون من الأطماع الإثيوبية

أعرب بعض زعماء العشائر في منطقة ” شيخ أوري” بالمحافظات الجنوبية للصومال عن رفضهم التام للأطماع الإثيوبية في البحر الصومالي.

وقال زعماء العشائر “أنهم لن يسمحوا بأخذ قطرة ماء من البحر الصومالي ومن يحاول فعل ذلك بالقوة فسيتم سفك دمه”.

وأضاف شيوخ العشائر أن الأشخاص الذين يسعون إلى المصادقة على الإتفاقية الباطلة بين رئيس وزراء إثيوبيا ورئيس إدارة أرض الصومال فستكون نهايتهم وخيمة.

وأشار زعماء العشائر إلى أنهم لن يقبلوا بهذه الإتفاقية الباطلة لطالما هناك شخص صومالي على قيد الحياة.

الصومال وفلسطين يعرضان مطالبهما أمام قمة عدم الانحياز في أوغندا

انطلقت قمة حركة عدم الانحياز هذا الأسبوع في العاصمة الأوغندية كمبالا، حيث تضغط وفود من الصومال والشعب الفلسطيني على الأعضاء للحصول على الدعم، حيث دعا الشعب الفلسطيني الأعضاء إلى إيجاد طريقة لإنهاء الصراع في غزة، وأكد الصومال أنه يحتاج إلى الدعم للحفاظ على سلامة أراضيه.