رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاقتصاد الصيني ينمو بنسبة 5.2% في 2023

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ في منتدى دافوس، الثلاثاء، أن اقتصاد بلاده سجل نموا نسبته حوالى 5.2 في المئة عام 2023، وفق التوقعات.

يمثل الرقم تحسنا عن نسبة ثلاثة في المئة سُجلت في 2022 عندما سددت القيود المرتبطة بكوفيد ضربة للنشاط الاقتصادي.

لكنه يعني مع ذلك أن ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم حققت أقل نمو منذ العام 1990، باستثناء سنوات تفشي الوباء.
وقال لي في خطاب في المنتدى الاقتصادي العالمي "انتعش الاقتصاد الصيني بالمجمل وتحسن العام الماضي".

وأضاف "يتوقع بأن يبلغ نمو إجمالي الناتج المحلي لدينا حوالى 5.2 في المئة، أعلى من الهدف البالغ حوالى خمسة في المئة الذي حددناه مطلع العام الماضي".

رغم رفعها القيود الصحية، ما زالت الصين تعاني من وطأة غياب الثقة بالأعمال التجارية وتراجع الاستهلاك.

وفاقمت الصعوبات أزمة ديون في قطاع العقارات الذي يعد غاية في الأهمية وارتفاع معدلات البطالة في أوساط الشباب.

 

الصين تفرض عقوبات صارمة على شركات أمريكية بسبب تايوان

وفي وقت سابق، أعلنت دولة الصين، الجمعة، عن اتخاذ عدد من الإجراءات والعقوبات العاجلة بشأن تقديم عددد من الشركات الأمريكية الأسلحة إلى دولة تايوان.

وفرضت الصين، عقوبات على شركات أمريكية لدورهما في إطار مبيعات أسلحة إلى تايوان، حيث إن إحدى الشركات الأمريكية شاركت بشكل مباشر في توريد السلاح إلى دولة تايوان.

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في الصين، ماو نينغ، إلى أن شركة أمريكية شاركت بشكل مباشر بصفتها المتعاقد الرئيسي في مبيعات أسلحة أمريكية إلى تايوان في 24 أغسطس، وشاركت شركة أخرى أمريكية أيضا، عدة مرات في مبيعات أسلحة أمريكية لتايوان، مشيرة إلى أن الصين قررت بالتالي  فرض عقوبات على الشركتين العسكريتين الأمريكيتين.

وقال المتحدث العسكري الصيني العقيد شي يي، إن الصين أعلنت اليوم السبت وضع قواتها في حالة «تأهب قصوى» تزامنا مع عبور سفينتين عسكريتين أمريكية وكندية مضيق تايوان.

وأضاف شي يي، إن «قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي نظمت قواتها البحرية والجوية لتتبع مسارهما بالكامل والبقاء في حال تأهب عالية بحسب القوانين والقواعد».

وأردف في بيان: «القوات في هذا المسرح تبقى في حالة تأهب دائمة، وستدافع بحزم عن السيادة والأمن الوطنيين، إضافة للسلام والاستقرار الإقليميين».

تايوان ترصد 28 طائرة حربية صينية في محيطها

 رصدت السلطات في تايوان، خلال الساعات الأخيرة، 28 طائرة حربية صينية، اليوم الأحد، قرب سواحل الجزيرة، عبرت معظمها خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان.