رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تدعو لوقف الهجمات على السفن بالبحر الأحمر

نشر
الأمصار

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الأحد، إلى وقف الهجمات على السفن التجارية بالبحر الأحمر والحفاظ على انسياب سلاسل الإمداد العالمية.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة "مياه البحر الأحمر ممر دولي مهم للبضائع والطاقة، وندعو لوقف الهجوم والتحرش بالسفن المدنية والحفاظ على انسياب سلاسل الامداد والإنتاج ونظام التجارة الدولي".

واعتبر وانغ أن التوتر في البحر الأحمر هو "تجسيد للتداعيات الخارجية للصراع في غزة"وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقال عبر ترجمة رسمية "مجلس الأمن لم يفوض أي دولة باستخدام القوة ضد اليمن، ومن الضروري تجنب صب الزيت على النار في الوضع المتوتر في البحر الأحمر".

الحوثيون يغلقون الخط الرئيسي الرابط بين محافظتي الحديدة وصنعاء أمام حركة الشاحنات

وفي ذات السياق، أغلق الحوثيون الخط الرئيسي الرابط بين محافظتي الحديدة وصنعاء أمام حركة الشاحنات وسط استياء واسع في أوساط سائقي النقل.

وقالت مصادر محلية - في تصريحات أوردتها قناة (اليمن) الفضائية اليوم الأحد - إن جماعة الحوثي منعت شاحنات النقل المتوسطة والخفيفة من المرور في الخط الرابط بين صنعاء والحديدة وأجبرتهم على مرور شاحناتهم من خطوط أخرى تمر عبر محافظتي ذمار والمحويت.. لافتة إلى أن الطرقات الجديدة التي تم تحويل مرور الشاحنات عبرها طويلة وغير مهيأة للمرور نتيجة الخراب الكبير الذي لحق بها.

وبحسب المصادر، فإن الجماعة سمحت لسائقي الشاحنات المحسوبين على قياداتها في المؤسسة الاقتصادية بالمرور بالخط الرئيسي بين صنعاء والحديدة فيما منعت بقية السائقين في مشهد يؤكد العنصرية التي تمارسها المليشيا بمناطق سيطرتها المسلحة.


وأكدت المصادر أن القرارات الحوثية أدت لزيادة كلفة أجور نقل المواد السلعية والغذائية ، وهو الأمر الذي سينعكس على أسعار السلع والمواد التجارية في مناطق سيطرة الحوثي.

مسؤول أممي: تفاقم الأوضاع في اليمن يهدد طرق التجارة البحرية

حذر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن "هانس جروندبرج"، من تفاقم الأوضاع في اليمن، والتي من شأنها تصعيد التهديد على طرق التجارة البحرية في البحر الأحمر.

وشدد المبعوث الأممي على ضرورة حماية المدنيين اليمنيين، والحاجة لصون التقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بجهود السلام منذ هدنة عام 2022. 

 

كما حث جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتقديم المسارات الدبلوماسية على الخيارات العسكرية، داعيا إلى وقف التصعيد.

وأشار "جروندبرج" إلى تزعزع الوضع الإقليمي بشكل متزايد والتأثير السلبي لذلك على جهود السلام في اليمن وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد شدد على ضرورة الاحترام التام لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2722 بشأن الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

بدوره، قال مساعد الأمين العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، "خالد خياري"، إن التحسنات الإنسانية الأخيرة في اليمن هشة، ويمكن عكسها بسهولة إذا وقعت حوادث أخرى.

وأكد "خالد خياري" أن التقدم المحرز في التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب في اليمن، يمكن أن يتعرض للخطر إذا استمر التصعيد.

وكانت سلمت اليمن عبر خارجيتها، اليوم السبت، رسالة احتجاج للأمين العام للأمم المتحدة، بشأن العدوان العسكري الأمريكي البريطاني، على جمهورية اليمن.

وأفادت وسائل إعلام في اليمن، أن وزير الخارجية في اليمن هشام شرف، سلم الرسالة للقائم بأعمال المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن، بيتر هوكينز، فيما أكدت الرسالة أن "العدوان الأمريكي ـ البريطاني، هو عدوان غير شرعي ومخالف للقانون الدولي ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة".

وذكرت رسالة الاحتجاج بأن العدوان الأمريكي ـ البريطاني، سبقه تمهيد من خلال نشر الأكاذيب بغية تضليل الرأي العام العالمي واعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2722 الذي يعد سابقة تؤسس لفوضى قانونية على الساحة الدولية ستؤدي إلى ظهور صراعات مختلفة في العالم.

وحملت رسالة اليمن، أمريكا وبريطانيا مسؤولية سلامة الملاحة البحرية والتجارة الدولية في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب كون تواجد قواتها غير قانوني ويعد شكل من أشكال الاحتلال.