رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يوجه بسحب يد المسؤولين المقصرين بحادثة حريق مستشفى الولادة بالديوانية

نشر
السوداني
السوداني

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بسحب يد المسؤولين المقصرين في حادثة حريق مستشفى الولادة بالديوانية.

وذذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه خلال اتصال هاتفي مع وزير الصحة ومحافظ الديوانية، بسحب يد المسؤولين المقصرين في حادثة حريق مستشفى الولادة في الديوانية، وإحالة الشركة المنفذة لأعمال تأهيل المستشفى إلى التحقيق".

وفي ذات السياق، أعلن  وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، تشكيل لجان تحقيقية لمعرفة أسباب حريق مستشفى الولادة بمحافظة الديوانية، فيما أشار إلى وفاة 4 أطفال وجاري تحديد أسباب الوفاة.

وقال الحسناوي،، إنه "بناءً على توجيهات رئيس الوزراء توجهنا إلى مكان حادث حريق مستشفى الديوانية وكان المحافظ ومدير عام الصحة وعدد من النواب والمسؤولين الأمنيين في المحافظة متواجدين أيضا"، مبيناً أنه "التقى بالموظفين والشركة العاملة والاستماع لشهاداتهم".

وأشار إلى أن "الحادث أسفر عن وفاة 4 أطفال نتيجة الاختناق ".

وأضاف، أنه "تم تشكيل لجان تحقيقية ستباشر عملها الآن استناداً لتوجيهات رئيس الوزراء لمعرفة أسباب الحريق ومحاسبة المقصرين"، مبينا ان "اللجان منها أمنية استخبارية لمعرفة الدوافع والثانية من  الدفاع المدني لمعرفة أسباب الحريق والثالثة إدارية من وزارة الصحة برئاسة مدير عام دائرة التفتيش وخلال 3 أيام ستعلن نتائج اللجان".

وتابع، أنه "تم اتخاذ إجراءات إدارية بموظفي وزارة الصحة في الديوانية ومبدئيا سحب يد وبانتظار نتائج التحقيق"، معربا عن "شكره للقوات الأمنية ولعمال الأجور اليومية في المستشفى لما ابدوه من شهامة وشجاعة وغيرة".

فرق الدفاع المدني العراقي يسيطر على حادث حريق مستشفى الولادة والأطفال

وكانت قد سيطرت فرق الدفاع المدني في الديوانية، مساء اليوم الاثنين، على حادث الحريق الذي اندلع خلف مستشفى الولادة والأطفال وأدى إلى احتراق إحدى القاعات، فيما أكد المحافظ ميثم الشهد أن الحادث اقتصر على الأضرار المادية فقط ولا توجد أي خسائر بشرية.

وقال المحافظ: إن "الحريق نجم عن نفايات خلف المستشفى وتم نقل قناني الأوكسجين لمنع حصول أي تماس مع النيران ولم نسجل أي خسائر بالأرواح واقتصرت على المادية فقط وسيعاود المستشفى العمل غداً بصورة طبيعية".

وبدوره، أوضح مدير عام دائرة صحة محافظة الديوانية عامر محسن الخزعلي في تصريح، أن "الحريق نجم عن حرق نفايات خلف مستشفى الولادة والأطفال، ما اضطرنا لإخلاء المرضى الراقدين من أطفال ونساء إلى مستشفى الإمام الحسين (عليه السلام)؛ بسبب دخول الدخان إلى الردهات كإجراء احترازي".

وأضاف، أنه "تم فتح صالات العمليات في مستشفى الديوانية التعليمي لاستقبال الحالات الطارئة والولادة وإجراء العمليات المستعجلة كموقع بديل لمستشفى النسائية والأطفال على إثر الحريق".

وتابع، إنه "يوجد كادر نسائي متخصص لتقديم الخدمات الطبية والتمريضية والصحية كافة".