رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكونجرس الأمريكي يتوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة الحكومية 2024

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان مكتوب نشره البيت الأبيض، إن ممثلي الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس، توصلوا إلى اتفاق بشأن إقرار موازنة الحكومة الفيدرالية لعام 2024.

 

وقال بايدن: إن "اقتراح التمويل من قبل الحزبين الذي وافق عليه القادة في الكونجرس يجعلنا أقرب إلى منع إغلاق الحكومة غير الضروري وحماية الأولويات الوطنية المهمة"، ووفقا له، فإن الميزانية التي خصصها مشروع التمويل تلبي متطلبات البيت الأبيض.

 

ومن جانبه، أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، الموافقة على الموازنة الحكومية لعام 2024 بقيمة نحو 1.6 تريليون دولار، وقال جونسون في بيان، إنه تم الاتفاق على موازنة الحكومة الأمريكية لعام 2024 "بقيمة 1.590 تريليون دولار".

 

سيناتور أمريكي يُطالب الكونجرس برفض حزمة المساعدات العسكرية لإسرائيل


طالب السيناتور الأمريكي "بيرني ساندرز"، الكونجرس برفض حزمة المساعدات العسكرية لـ "إسرائيل" البالغة 10.1 مليار دولار، والتي لم تتم الموافقة عليها بعد، حسبما أفاد موقع "واينت" العبري"، الأربعاء.

وذكر "الموقع العبري"، أن السيناتور اليهودي ساندرز الذي يُمثل ولاية فيرمونت عن الحزب الديمقراطي، قال إنه "يجب ألا يستمر دافع الضرائب الأمريكي في التواطؤ في تدمير حياة الرجال والنساء والأطفال الأبرياء في غزة".

وأضاف أنه "صحيح أن الحرب بدأت بهجوم إرهابي بربري من قبل حماس، لكن الرد العسكري الإسرائيلي كان غير متناسب وغير أخلاقي وانتهك القانون الدولي - بينما تم تنفيذه باستخدام الذخائر الأمريكية".

وكان ساندرز شدد في كلمة له أمام الكونجرس في ديسبمر الماضي على أنه يجب على الولايات المتحدة ألا تقدم 10 مليارات دولار أخرى لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة لمواصلة حربها ضد الشعب الفلسطيني.

يأتي ذلك غداة مطالبة السيناتور الديمقراطي تيم كين  وزارة الخارجية الأمريكية بكشف تفاصيل موافقتها على صفقة أسلحة تشمل بيع قذائف مدفعية وعتاد عسكري آخر إلى تل أبيب، للمرة الثانية، مُشددًا على أن مثل هذا الأمر يجب أن يتم تحت أنظار الكونجرس.

وكان بايدن وقع بوقت سابق على الميزانية الدفاعية الأمريكية لعام 2024 بقيمة 886 مليار دولار.

إلا أن حزم مساعدات منفصلة عن الميزانية، تخصصها الإدارة الأمريكية إجمالا لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وغيرها، وقيمتها 106 مليار دولار، لا تزال عالقة في الكونجرس الذي يرفض التصويت عليها بسبب الخلافات بين الجمهوريين والديمقراطيين.