رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. إطلاق الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول ديناميات المجال الصحراوي

نشر
المغرب
المغرب

أعلن المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء في المغرب، عن فتح باب الترشيح للجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول ديناميات المجال الصحراوي، بتنسيق مع جامعة القاضي عياض في مراكش -المغرب؛ وذلك تشجيعا للبحث العلمي في القضايا التي تندرج ضمن اهتماماته العلميّة.

وحسب بلاغ للمركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء في المغرب، فإن الجائزة في نسختها الثانية ستمنح للأعمال المتميزة التي تعنى بالذاكرة والتنمية والقانون والمجال الصحراوي؛ وستتضمن جائزة تقديرية، علاوة على إمكانية طبع ونشر الأطروحة أو الأطروحات الفائزة.

ويشترط البلاغ في كل عمل مقدم، سواء كان في شكل كتاب مطبوع ومنشور أو في شكل أطروحة معدة للنشر من مختلف التخصصات، نوقشت داخل الجامعات المغربية أو في الخارج، باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، (يشترط) ألا يتجاوز تاريخ إصداره أو نشره السنوات الثلاث الأخيرة (2023-2022-2021)، وأن يكون مرتبطا، في الأساس، بأحد المواضيع المتعلقة بالأقاليم الجنوبية المغربية، ولم يسبق له أن أجيز من أيّ جهة وطنية أو دولية.

ويتكون ملف الترشيح حسب الوثيقة ذاتها من طلب خطيّ مُوقّع من طرف المترشّح أو المترشّحة، ونسخة من البطاقة الوطنية، ونهج السيرة مفصّلا (مع صورة حديثة قابلة للتداول الإعلامي)، ونسخة من شهادة الدكتوراه (في حال المشاركة بأطروحة جامعية).

ويهيب المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء في المغرب، بالراغبين في المشاركة في الحدث العلمي “بعث الملف مرفقاً بالعمل المُرشَّح قبل 30 مارس 2024، باسم مدير المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، إما على شكل نسخة إلكترونية (PDF)، عبر البريد الإلكتروني الآتي: [email protected]، أو يُوجّه في ثلاث (03) نسخ ورقية (مرفقة بحامل إلكتروني مقروء وجاهز للاستعمال التقني) عبر البريد العادي إلى هذا العنوان: شارع عبد الكريم الخطابي، ص.ب:511 ، مراكش، المملكة المغربية (مع وسم المظروف بعبارة "جائزة الدراسات والأبحاث حول ديناميات المجال الصحراوي").

المغرب.. حجز 26 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة

تمكنت عناصر الجمارك والأمن الوطني العاملة بمعبر باب سبتة في المغرب، مساء الأحد، من حجز 26 كلغ من مخدر الشيرا كانت معدة للتهريب.

وأفاد مصدر جمركي، أن عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في المغرب، بتعاون مع عناصر المديرية العامة للأمن الوطني العاملة في منطقة المغادرة، أخضعت سيارة مرقمة بالخارج إلى تفتيش دقيق أفضى إلى العثور على 26 كلغ من المخدرات معدة على شكل صفائح، ومدسوسة في عدة مخابئ بهيكل السيارة.

وأضاف المصدر نفسه، أنه تمت إحالة سائق السيارة، الإسباني الجنسية، على عناصر الشرطة بباب سبتة في المغرب، من أجل استكمال البحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما قامت عناصر الجمارك في المغرب بحجز السيارة هذه الكمية من المخدرات لفائدة البحث.

سوق البورصة

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر "مازي" بنسبة 3 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 13 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك بنسبة 2,2 في المائة، و"البناء ومواد البناء" بنسبة 4,7 في المائة، والكهرباء بنسبة 6,9 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي التوزيع و"الحراجة والورق" انخفاضا بلغ على التوالي 0,9 و1,2 في المائة.