رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تعتمد برنامج مساعدة لدعم المغرب بـ177 مليون يورو

نشر
الأمصار

اعتمدت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة، برنامج مساعدة لدعم المغرب بقيمة 177 مليون يورو في جهود إعادة الإعمار الشامل والتأهيل للمناطق المنكوبة من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 8 سبتمبر 2023.

وذكرت المفوضية -في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الإلكتروني- أن فترة البرنامج ستمتد من عام 2024 حتى 2028، علاوة على ذلك، وفي إطار الجهد المشترك بين الاتحاد وبنك الاستثمار الأوروبيين، تعهد الأخير بإقراض مليار يورو على مدى 5 سنوات (وهو مبلغ يضمنه الاتحاد الأوروبي) .

وذلك من أجل مساعدة المغرب في برنامج إعادة الإعمار بعد الزلزال، ويمكن استخدام القرض - الذي هو قيد التقييم حاليًا - لإعادة بناء المدارس والطرق والمستشفيات التي تتضمن بنية تحتية مستدامة وقادرة على الصمود في وجه تغير المناخ.

وأضاف البيان أن العمل من أجل إعادة الإعمار الشامل والمستدام سيتم في شكل دعم لميزانية المملكة المغربية وستدعم الأهداف المحددة عدة أمور من بين ذلك تقديم الدعم للأفراد المتضررين من الزلزال، لا سيما من خلال توفير المساكن المجددة أو المعاد بناؤها؛ والمساعدة في إعادة إطلاق الخدمات العامة (الصحة والتعليم على وجه الخصوص) على أساس البنية التحتية الوظيفية والمساعدة في إنعاش وتعزيز النشاط الاقتصادي والتماسك الإقليمي في المناطق المتضررة من الزلزال.

كما ستسعى المساعدة إلى دعم الاستدامة الاجتماعية والبيئية وتقليل الضعف وتجهيز المجتمعات والمؤسسات لتحمل الكوارث الطبيعية المستقبلية بشكل أفضل من خلال الاستفادة من الإصلاحات الهيكلية الأخرى التي تدعمها برامج الاتحاد الأوروبي في مجالات مثل اللامركزية والوصول إلى الخدمات العامة مثل مياه الشرب والرعاية الصحية والتعليم وتوفير الرعاية الاجتماعية، بحسب البيان.

المغرب.. حجز 26 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة

تمكنت عناصر الجمارك والأمن الوطني العاملة بمعبر باب سبتة في المغرب، مساء الأحد، من حجز 26 كلغ من مخدر الشيرا كانت معدة للتهريب.

وأفاد مصدر جمركي، أن عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في المغرب، بتعاون مع عناصر المديرية العامة للأمن الوطني العاملة في منطقة المغادرة، أخضعت سيارة مرقمة بالخارج إلى تفتيش دقيق أفضى إلى العثور على 26 كلغ من المخدرات معدة على شكل صفائح، ومدسوسة في عدة مخابئ بهيكل السيارة.

وأضاف المصدر نفسه، أنه تمت إحالة سائق السيارة، الإسباني الجنسية، على عناصر الشرطة بباب سبتة في المغرب، من أجل استكمال البحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما قامت عناصر الجمارك في المغرب بحجز السيارة هذه الكمية من المخدرات لفائدة البحث.

سوق البورصة

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر "مازي" بنسبة 3 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 13 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك بنسبة 2,2 في المائة، و"البناء ومواد البناء" بنسبة 4,7 في المائة، والكهرباء بنسبة 6,9 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي التوزيع و"الحراجة والورق" انخفاضا بلغ على التوالي 0,9 و1,2 في المائة.