رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس اليوم في المغرب.. أمطار متفرقة ببعض الجهات مع رياح قوية

نشر
الأمصار

يتوقع أن يكون الطقس اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023، مغيما بأغلب الجهات في المغرب مع أمطار متفرقة ومؤقتا رعدية بالمناطق الغربية للشمال.

وستتراوح الحرارة القصوى عامة بين 7 و 12 درجة بالمناطق الغربية وبين 13 و18 درجة ببقية المناطق.

وستهب رياح قوية إلى قوية جدا قرب السواحل، بالشمال والوسط ومعتدلة ببقية الجهات.

كما يتوقع أن تتشكل كتل ضبابية وسحب منخفضة، خلال الصباح والليل، بكل من السهول الشمالية والوسطى، والواجهة المتوسطية، وشمال الأقاليم الجنوبية.

ومن المتوقع أن تكون الأجواء غائمة جزئيا بمرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار بداخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي للبلاد ، فضلا عن تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والأطلس الصغير.

وتتراوح درجات الحرارة الصغرى ما بين 9 و16 درجة بمرتفعات الأطلس، الريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 22 و26 درجة بأقصى جنوب البلاد. وتكون ما بين 16 و 22 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

ويتنوع تصنيف المناخ في المغرب حسب المناطق فهو متوسطي بالشمال، ومحيطي بالغرب، وقاري بالداخل، وصحراوي بالجنوب. يتأثر مناخ البلاد بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تقلبات غير منتظمة في الضغط الجوي فوق شمال المحيط الأطلسي بين مَركزي مرتفع الآصور ومنخفض آيسلندا.

ينخفض معدل هطول الأمطار من الشمال إلى الجنوب، ويبقى مهمًا فقط في المرتفعات حيث يَبلغ 2000 مليمتر في جبال الريف، بينما يصل إلى أقل من 150 مليمتر في المناطق قبل الصحراوية وكذلك المناطق الصحراوية.

تترواح درجات الحرارة الدنيا ما بين 5 و15 درجة مئوية وذلك حسب المناطق مع درجات دنيا تحت الصفر خصوصًا في المناطق الجبلية والمناطق المجاورة لها، بينما قد تَبلغ درجات الحرارة العليا 45 درجة مئوية في وسط البلاد وتفوق 50 درجة مئوية داخل المناطق الصحراوية.

وفي وقت سابق، يمكن تقسيم المناخ في مملكة المغرب إلى قسمين: الشمال الغربي والجنوب الشرقي. في الجنوب الشرقي المناخ قاحل وضعيف الكثافة السكانية. في الشمال الغربي المناخ معتدل ويطابق إلى حد كبير مناخ شبه الجزيرة الإيبيرية ويعد منطقة ذات كثافة سكانياً عالية.