رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 22 ديسمبر 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الجمعة 22 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بينما كشف تقرير صادر عن البنك الدولي فشل مصرف لبنان في مواجهة تفشي الاقتصاد النقدي "الكاش".

وذكر البنك الدولي أن مصرف لبنان أصدر التعميم 165 بتاريخ/ 19 أبريل/ نيسان 2023، لاستئناف تسوية المعاملات عبر القطاع المصرفي بهدف تعزيز الاقتصاد وتحفيز النشاط المصرفي، من خلال إلزام البنوك التجارية بتوسيع نطاق الخدمات المصرفية الأساسية (استخدام الشيكات والتحويلات الإلكترونية والدفع بالبطاقة) لجميع التدفقات الأجنبية أو النقدية الداخلة إلى النظام المصرفي.

وأضاف: منذ بداية الأزمة، كانت تسوية المعاملات، باستثناء خفض الديون، تتم نقداً في الغالب. ويهدف التعميم رقم 165 إلى استئناف استخدام نظام الدفع الوطني الذي يتألف من نظام التسوية والمقاصة في الوقت الحقيقي، وبالتالي تقليل حجم الاقتصاد النقدي.

ومع ذلك، أشار التقرير الى أنّ هذه الخطوة تحمل مخاطر مهمة من حيث أنها تخلق فعلياً نظاماً مصرفياً موازياً للودائع الدولارية الجديدة، وهو ما يتجاهل الودائع المحتجزة بالعملات الأجنبية قبل الأزمة. علاوة على ذلك، فإنّ التعميم 165 يفرض سلامة مالية لمكافحة مخاطر مكافحة غسل الأموال، نظراً لأنّ الأموال غير المشروعة قد يتم توجيهها عبر النظام المالي.

وتابع التقرير أنّه على الرغم من المخاطر التي يشكّلها الاقتصاد النقدي الكبير، فقد تجنّب لبنان، حتى الآن، وضعه على القائمة الرمادية من قبل العمل المعني بالإجراءات المالية الدولية. لكن صار واضحاً أنّ التعميم 165 محدود الأثر وسط فقدان كامل للثقة في القطاع المصرفي المتعثر.

وأشار تقرير البنك الدولي إلى أن الصراع في غزة وجنوب لبنان كل صدمة إضافية للاقتصاد اللبناني غير المستقر، مؤكدًا أنه في حال عدم تنفيذ خطة شاملة لحل الأزمة فلن تكون هناك استثمارات طويلة الأجل ومجدية وسيعاني لبنان مزيداً من التأكل في رأسمالها المادي والبشري .

وأكد التقرير أن اختلالات الاقتصاد الكلي قائمة ، حيث لا يزال الحساب الجاري يعاني عجزاً كبيراً يصل إلى 12.8 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.

وذكر أن معدل التضخم وصل إلى مستويات 231.3% عام 2023، وحجم الدين السيادي بلغ 179,2% من إجمالي الناتج المحلي عام 2022 غير مستدام وسط انخفاض حاد في قيمة العملة وانكماش اقتصادي، وفي ظل غياب إعادة هيكلة شاملة للديون.

وأشار التقرير إلى إنّ عائدات السياحة وتحويلات المغتربين وحدها لا تكفي لتلبية احتياجات لبنان من التمويل الخارجي. وفي غياب مصادر تمويل أخرى، قد يتطلب العجز المزدوج في الحساب الجاري وحساب المالية العامة مزيداً من عمليات السحب من احتياطات البنك المركزي من العملات الأجنبية.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و90 ألف ليرة للبيع.