رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إقلاع أول رحلة جوية من الجزائر إلى لبنان وسوريا

نشر
طائرة
طائرة

أقلعت رحلة جوية تابعة للخطوط الجزائرية، اليوم الخميس، من مطار هوارى بومدين الجزائر العاصمة، نحو مطار بيروت الدولي كأول محطة ثم نحو مدينة اللاذقية في سوريا.

وأوضح المتحدث الإعلامي بالخطوط الجوية في الجزائر، أمين أندلسي، في تصريحات صحفية، أن الشركة الجزائرية، استأنفت، اليوم الخميس، رحلاتها باتجاه العاصمة اللبنانية بيروت ومدينة اللاذقية السورية، وذلك بعد عدة سنوات من تعليق هذا الخط نتيجة الأزمة الصحية (كوفيد-19)، والحظر المفروض على سوريا.

وأضاف أن عملية استئناف هذا الخط الجوي ستبدأ برحلة واحدة في الأسبوع نحو لبنان ثم سوريا، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار تعزيز برنامج رحلات الخطوط الجوية الجزائرية الرامي إلى تعزيز علاقات التعاون بين الجزائر وسوريا ولبنان.

كما كشف المتحدث الإعلامي بالجوية في الجزائري عن برمجة خط تجاري نحو البلدين مع مطلع شهر يناير المقبل، في إطار تعزيز علاقات التعاون مع البلدين.

كانت مراسم حفل استئناف هذا الخط الجوي (الجزائر العاصمة - بيروت - اللاذقية -الجزائر العاصمة) بمطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة، جرت بحضور المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، ياسين بن سليمان وسفير لبنان بالجزائر، محمد حسن، وكذا ممثلين عن وزارة النقل الجزائرية.

الجديد بري وبو صعب يبحثان الأوضاع في لبنان قبل الأعياد

بحث رئيس مجلس النواب في لبنان نبيه بري، ونائبه إلياس بو صعب، الأوضاع العامة في لبنان، وذلك قبل أيام من حلول الأعياد.
وتناول اللقاء عددًا من القضايا المهمة، أبرزها:

الوضع السياسي: أكد رئيس مجلس النواب في لبنان أن الأولوية بعد الأعياد هي انتخاب رئيس للجمهورية، من أجل إنهاء الفراغ الرئاسي.

الوضع الميداني: شدد بو صعب على ضرورة الاستقرار في الجنوب، حتى يستطيع اللبنانيون المعايدة بسلام.

القضايا التشريعية: ناقش الجانبان عددًا من القضايا التشريعية العالقة، بما في ذلك قانون الموازنة العامة للدولة، وقانون البطاقة التمويلية.

وأكد رئيس مجلس النواب في لبنان ونائبه بو صعب حرصهما على السعي لحل الأزمات التي يعاني منها لبنان، قبل حلول الأعياد.

وفي السياق ذاته، استهدف مقاتلو المقاومة الإسلامية في لبنان تجمعا لجنود وآليات الجيش الإسرائيلي في محيط موقع الحمرا‎ ‎بالأسلحة المناسبة، كما استهدفوا منصتين للقبة الحديدية في شمال مستوطنة كابري بسلاح المدفعية وحققوا فيهما إصابات دقيقة.

وشيع "حزب الله" برفقة جموع المواطنين يوم الاثنين، "الشهيد المجاهد على طريق القدس حسن معن سرور “علي إبراهيم” في بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان بمشاركة حاشدة".

وخلال مراسم التشييع، أطلقت طائرة مسيرة إسرائيلية صاروخا على سطح مبنى قرب ساحة عيتا الشعب، وأكمل المشيعون المراسم غير آبهين بالقصف.

وأعلن الإعلام الحربي التابع لـ"حزب الله" عن عدد العمليات العسكرية التي نفذتها عناصر المقاومة الإسلامية في لبنان ضد مواقع الجيش الإسرائيلي وتجمعات قواته منذ "بداية العدوان على ‎غزة" حتى تاريخ 14 من شهر ديسمبر الجاري و"بلغت 509 عمليات استهدفت 58 موقعا وثكنة عسكرية معادية".

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل توترا وتبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" منذ بدء المواجهة بين "حماس" وإسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

وقد أدى القصف الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 100 عنصر لـ"حزب الله" بالإضافة إلى 3 صحافيين وعدد من المدنيين.

حزب الله اللبناني يُصدر بيانًا بشأن عملياته ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي

أصدر "حزب الله اللبناني"، بيانًا بشأن عمليات استهدفت قواعد ومواقع وانتشار "جيش الاحتلال الإسرائيلي" في القطاعين الشرقي والغربي عند الحدود الجنوبية للبنان، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، الأحد.

وقال "حزب الله" في بيان ملخص العمليات بتاريخ 16 ديسمبر 2023، ضد مواقع وانتشار الجيش الإسرائيلي