رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الخميس 21 ديسمبر 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم في لبنان على مستوياته السابقة مقابل الليرة خلال تعاملات الخميس 21 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

يأتي ذلك بعد قرار مصرف لبنان المركزي تعديل سعر صرف الدولار على منصة صيرفة إلى 89.500 ألف ليرة ، ليقترب بذلك من السعر في السوق السوداء، في إطار خطة المصرف لانطلاق العمل بمنصة بلومبرغ.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.

انخفاض تحويلات اللبنانيين

وكشف التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمجموعة بنك بيبلوس أن ”البنك الدولي قدّر تحويلات المغتربين إلى لبنان ﺑ6.37 مليار دولار في العام 2023، ما يشكل انخفاضًا بنسبة 1% عن 6.44 مليار دولار في العام 2022، بعدما سجلت ارتفاعًا بنسبة 1.3% في العام 2022 عن العام السابق”.

علاوة على ذلك، عدّل البنك الدولي تقديراته لتدفقات تحويلات المغتربين إلى لبنان إلى 6.44 مليار دولار في العام 2022 من توقعات سابقة تبلغ 6.45 مليار دولار. وبالمقارنة، قدّر البنك أن تحويلات المغتربين إلى البلدان النامية ارتفعت بنسبة 3.8%، وانها انخفضت الى الدول العربية بنسبة 5.7% في العام 2023. وعزا البنك تقديراته لتدفق تحويلات المغتربين إلى البلدان النامية إلى سوق العمل القوي في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كما في دول مجلس التعاون الخليجي.

بناء على هذه الارقام، يكون لبنان الوجهة الـ32 الأكبر في العالم لتحويلات المغتربين والـ22 الأكبر بين الاقتصادات النامية في العام 2023. وجائت تحويلات المغتربين إلى لبنان أعلى من التحويلات الى صربيا وطاجيكستان ، وسريلانكا)، وأقل من التحويلات الى هندوراس ، والسلفادور وروسيا (6.8 مليار دولار (بين الاقتصادات النامية. كذلك، كان لبنان الوجهة الثالثة الأكبر لتحويلات المغتربين بين 16 دولة عربية، متأخرًا عن مصر 24.2 مليار دولار

وقال الخبير المصرفي الدكتور بلال علامة إن العمل بمنصة بلومبرغ سيكون تدريجيا، مؤكداً انتهاء عمل منصة صيرفة نهائيا مؤكداً أن الخطوات التى بدأها البنك المركزي اللبناني تشير إلى التوجه نحو توحيد سعر الصرف ووقف العمل بالتعميم 151 بعد رأس السنة.

وأضاف أن صيرفة مقفلة فعلياً منذ أشهر مع تولي الحاكم الجديد وسيم منصوري العمل، موضحاً أن العمل بمنصة بلومبرغ قد بدأ خلف الكواليس دون إعلان رسمي لموازنة سعر الصرف وتحديد السعر الوسطي في السوق للبيع والشراء من خلال العرض والطلب.