رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأحد 17 ديسمبر 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية عند مستوياته السابقة، اليوم الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023.

سعر الدولار في لبنان

حقق سعر صرف الدولار في السوق السوداء أمام الليرة اللبنانية نحو 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني إلى 15 ألف ليرة

وأُرسل مشروع قانون إعادة هيكلة المصارف في لبنان المنتظر منذ نحو 4 سنوات، ليفتح الباب على مصراعيه أمام مجموعة من الأسئلة حول مستقبل القطاع المصرفي ومصير الودائع.

وقال الخبير الاقتصادي أنطوان فرح إنه من غير الممكن إعادة الانتظام إلى العمل المصرفي قبل انتظام العمل المالي للدولة وتحديد كيفية تعاطيها مع الديون المترتبة عليها.

وأكد أنه "وفقاً للقانون الموجود لدى الحكومة، لا شيء يوحي بوجود قرار بتحديد عدد المصارف العاملة في السوق. كما أنه لا يمكن حدوث عمليات دمج للمصارف حالياً أو ضمن مشروع إعادة الهيكلة، إذ إن عمليات الدمج تكون خلال وقت لاحق بعد اتضاح وضع المصارف وكيف سيكون عملها ومصير ديون الدولة.

وأضاف أن إعادة هيكلة المصارف يستهدف إعادة الانتظام إلى العمل المصرفي والقدرة على العمل في السوق بشكل طبيعي، مشيراً إلى أن الأفضل تسمية القانون إعادة الانتظام للعمل المصرفي وليس إعادة هيكلة المصارف باعتبار أن المشكلة الأساسية للدولة.

وتابع أنه لا يمكن البدء بهذا المشروع قبل انتظام العمل المالي للدولة، فعندما تقرر الدولة كيفية تعاطيها مع الديون المترتبة عليها، ستتمكن من إعادة تقييم العمل المصرفي بهدف التأكد من قدرة المصارف على الاستمرار في السوق، كما يجب.

وشدد على أن القانون الحالي لا يوحي بوجود قرار بتحديد عدد المصارف في السوق ولكن اقتراح القانون قد يؤدي إلى إغلاق عدد كبير من المصارف، ولهذا السبب هناك اعتراض من قبل القطاع المصرفي على هذا القانون قبل تحديد الدولة مصير ديونها، وبالتالي فالقرار الذي ستتخذه الدولة سيحدد مصير المصارف.

التصنيف الائتماني 

وأبقت وكالة التصنيف الائتماني «موديز» على تصنيف لبنان عند «C» لكنها عدلت نظرتها المستقبلية إلى «مستقرة» من «لا نظرة» سابقا.

وذكرت الوكالة في تقرير، أن التوقعات المستقبلية المستقرة للبنان انعكاس لتوقعاتها بأن يظل التصنيف عند «C» في المستقبل. 

وحذرت من أن استمرار الفراغ السياسي يزيد من مخاطر حدوث أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية طويلة الأمد، قائلة إن تعرض لبنان لمزيد من الاحتدام في صراع إسرائيل وحماس سيبدد بشكل جزئي مكاسب حديثة في قطاع السياحة.