رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان السبت 16 ديسمبر 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

حافظ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية على استقراره عند مستوياته السابقة، اليوم السبت 16 ديسمبر/كانون الأول 2023.

سعر الدولار في لبنان

حقق سعر صرف الدولار في السوق السوداء أمام الليرة اللبنانية نحو 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني إلى 15 ألف ليرة.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة المالية اللبنانية، عن إجراءات تتعلق بمهل الاعتراض على ضرائب الأملاك المبنية الصادرة وكيفية تسديد هذه الضرائب.

وقال في بيان: يهم وزارة المالية أن تعلم جميع المكلفين بضريبة الأملاك المبنية بأنها وضعت قيد التحصيل الجداول الأساسية لضريبة الأملاك المبنية عن إيرادات عام 2018، لجميع محافظات لبنان باستثناء بيروت”.

وأوضحت المالية، أنه يمكن تسديد هذه الضرائب في دوائر التحصيل بالمحافظات أو المحتسبيات المحلية في الأقضية أو الشركات المتعاقدة مع الوزارة لتسديد هذه الضرائب. 

وأضافت أنه يمكن للمكلفين، وتخفيفا من أعباء الانتقال، تسديد الضّريبة إلكترونيا من خلال البطاقات المصرفيّة عبر زيارة موقع وزارة المالية الإلكتروني.

أسعار المحروقات 

وخفضت المديرية العامة للنفط التابعة ل​وزارة الطاقة والمياه​، سعر صفيحة ​البنزين​ 95 أوكتان 24000 ليرة، والـ98 أوكتان 25000 ليرة، كما تراجع سعر صفيحة ​المازوت​ 23000 ليرة، فيما ثبت سعر قارورة ​الغاز​.

ووفقا لجدول أسعار المحروقات الجديد، فإن سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان يبلغ 1,505,000 ليرة، صفيحة بنزين 98 أوكتان تسجل 1,544,000 ليرة، ووصل سعر صفيحة المازوت إلى 1,498,000 ليرة، وقارورة الغاز بقيمة 939,000 ليرة.

التصنيف الائتماني 

أبقت وكالة التصنيف الائتماني «موديز» على تصنيف لبنان عند «C» لكنها عدلت نظرتها المستقبلية إلى «مستقرة» من «لا نظرة» سابقا.

وذكرت الوكالة في تقرير، أن التوقعات المستقبلية المستقرة للبنان انعكاس لتوقعاتها بأن يظل التصنيف عند «C» في المستقبل. 

وحذرت من أن استمرار الفراغ السياسي يزيد من مخاطر حدوث أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية طويلة الأمد، قائلة إن تعرض لبنان لمزيد من الاحتدام في صراع إسرائيل وحماس سيبدد بشكل جزئي مكاسب حديثة في قطاع السياحة.