رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 15 ديسمبر 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار في لبنان اليوم مقابل الليرة فيما حسنت وكالة موديز من تصنيف لبنان المستقبلية إلى مستقرة.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وحذرت وكالة التصنيف الائتماني من تفاقم الأزمة الاقتصادية حال استمرار الفراغ السياسي، ورغم أن التصنيف الجديد حمل إشارات إيجابية إلا أنه طرح عدة تساؤلات حول دقة التصنيف وفقاً للتقارير البنانية.

وأكدت تقارير إعلامية لبنانية أن تصنيف موديو الائتماني للبنان مستقر في القاع حاليًا، بينما تغيرت النظرة المستقبلية إلى مستقرة بدلاً من سلبية، بينما تعجز السلطات في تحقيق خطوة واحدة فيما يخص الإصلاحات والخروج من الأزمة النقدية والمصرفية يضع علامات استفهام.

ووصف البنك الدولي الأزمة في لبنان بالأسوأ على مستوى العالم، وتخلفت لبنان ن سداد سندات اليورو بوندز منذ 3 سنوات ، فيما لم يتم حتى الآن التفاوض مع الدائنين على طريقة سداد تلك المستحقات ، و لم يتم إحراز أي تقدم على صعيد التفاوض مع صندوق النقد الدولي.

وأشارت التقارير اللبنانية إلى تدهور أغلب المؤشرات النقدية والمالية منذ السنوات الماضية وحتى الأن في وقت لم تلتزم الدولة بإي برنامج إصلاحي،

وذكرت التقارير الإعلامية أنه ظل كل تلك المعطيات يصبح تحسين النظرة المستقبلية لإحدى وكالات التصنيف الإئتماني أمراً مستغرباً، وغير واضح لجهة الدوافع الاقتصادية العلمية.

وأعرب غسان شماس الخبير المالي والنقدي المتخصص بالتصنيفات الإئتمانية عن صدمته بما جاء في خلاصة تقرير موديز، وتحسين نظرتها المستقبلية لتصنيف لبنان، “فالوضع الاقتصادي والمالي والنقدي في لبنان لم يتغير. أما لجهة الديون، فلبنان لم يسدد ولم يتفاوض مع الدائنين على جدولة الديون. ولم يجر أي تفاهم مع اصحاب السندات” ويقول شمّاس “لا أريد أن أكون سلبياً لكن ما أعلنته موديز عن التصنيف والنظرة المستقبلية غير منطقي بالنسبة إلى الواقع اللبناني”.

ولفت شماس إلى أنه بتقرير موديز المذكور جرى رفع قيمة السندات السيادية بشكل هائل، علماً ان قيمة اليوروبوندز حالياً يساوي نحو 8 سنتات للدولا.، مؤكداً وكالة التصنيف ربما استندت في تصنيفها ونظرتها إلى معطيات مصرف لبنان، وأخذت بالاعتبار تحقيق مصرف لبنان تقدم على مستوى مالية البنك المركزي وتحسن بالاحتياطات، و”لكن هذا ليس كافياً ولا يبرّر ما جاء في تقرير موديز لجهة التصنيف ونظرتها المستقبلية للبنان”. فلا يمكن تجاهل واقع الأزمة الحالية، يقول شماس.

وقال الخبير الاقتصادي غابي بجاني أن الاستقرار الواقع اليوم في لبنان هو الاستقرار على الانهيار، فالوصول إلى القاع ليس بعده انهيار. وعليه، قد تكون وكالة التصنيف استندت الى استقرار الوضع على الرغم من عدم إحداث أي تقدم على مستوى الحلول :فالاستقرار في هذه الحالة لا يعني أن هناك تحسّناً أو مؤشرات ايجابية، إنما عدم بلوغ مستويات جديدة من الانهيار"