رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 13 ديسمبر2023

نشر
الأمصار

سجل سعر صرف الدولار اليوم على عند مستوياته السابقة في لبنان مقابل الليرة، خلال تعاملات الأربعاء 13 ديسمبر/ كانون الأول 2023 .

سعر الدولار في لبنان اليوم

بلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

ويعيش لبنان أزمة اقتصادية منذ أكثر من 4 سنوات نتجت عنها تدهور القطاع المالي والمصرفي أحد أهم ركائز الاقتصاد ، حيث شهدت الليرة اللبنانية تدهوراً حاداً أمام الدولار الأمريكي لتصل لمستويات 100 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد خلال العام الجاري مقابل 1500 ليرة لبنانية للدولار في عام 2019.

وعجزت المصارف عن رد الودائع الدولارية للمودعين في ظل أزمة شح الدولار وانخفاض الاحتياطيات لدي البنك المركزي اللبناني

وبحسب لبيانات البنك المركزي اللبنانية فقد تراجعت الاحتياطيات إلى 9.28 مليار دولار في نهاية يونيو / حزيران 2023 مقارنة بنحو 36.9 مليار دولار في نهاية يونيو / حزيران 2019 قبل شهر من بداية الأزمة في لبنان.

وقد تسببت أزمة المصارف في تحول المودعين من اللجوء إلى المصارف إلى مكاتب التحويلات التى شهدت إقبالا كبيرا مع تفاقم أزمة المصارف وفرضها قيودًا على التعاملات مشددّة على الحوالات الآتية من الخارج.

ومنذ الانهيار الاقتصادي في عام 2019، فرضت المصارف اللبنانية قيودها المشددة على عمليات السحب بالدولار ومنعت التحويلات إلى الخارج. وجعل ذلك المودعين عاجزين عن التصرّف بأموالهم خصوصًا بالدولار، بينما فقدت الودائع بالليرة قيمتها مع انهيار سعر العملة المحلية في السوق السوداء.

وقام القطاع المصرفي بتسريح آلاف الموظفين وإقفال عشرات الفروع وإلغاء عدد من الخدمات المالية والإدارية، ازدهرت مكاتب الحوالات المالية. وبدلًا من اللجوء إلى المصرف كالمعتاد لفتح حسابٍ خاصٍ، يختار العملاء شركة “ويش ماني” Whish Money أوomt الـ “أو ام تي”او بوب فينناس بدل زيارة المصرف.

ووفقا لتقارير لبنانية دخلت شركات الحوالات المالية السوق بكل ثقلها، ولم يعد يقتصر عملها على التحويلات من الخارج، بل باتت تقدم خدمات تتنوع بين بطاقات “الفيزا” وقائمة هدايا الزفاف، وحتى دفع الرواتب.