رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. المنخفض الجوي يتحرك شرقًا وأمطار متفرقة غربًا

نشر
ليبيا
ليبيا

توقع المرصد الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، تحرك المنخفض الجوي إلى مناطق الشمال الشرقي محملا بأمطار جيدة إلى غزيرة أحيانا خاصة على مناطق الجبل الأخضر.

وقال المرصد الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، على لسان متحدثه محيي الدين علي، إن المنخفض الذي سيبدأ مساء الأحد قد يتسبب في جريان الأودية على “مناطق الخليج إلى بنغازي والمرج، والدواخل، والجبل الأخضر حتى أقصى الساحل” مع رياح تصل سرعتها إلى 50 كيلومترا في الساعة.

وعن مناطق الشمال الغربي أضاف أن فعالية المنخفض تقل تدريجيا على المناطق الغربية، بسقوط أمطار متفرقة من حين إلى آخر على المناطق الساحلية من “مصراتة إلى سرت”، مشيرا إلى أن الأجواء ستكون أكثر استقرار بدءا من يوم غد.

وحذر على المواطنين من جريان الأودية وتجمع المياه في المناطق المنخفضة، لافتا إلى أن الطقس سيستقر على كافة مناطق البلاد ابتداء من يوم الثلاثاء.

وكانت المنطقة الغربية قد تعرضت إلى منخفض جوي تسبب في هطول كميات من الأمطار على مناطق الشمال الغربي، تراوحت بين (40-85) ملليمترا على بعض مناطق الساحل ومرتفعات الجبل الغربي.

تحذير من تجمعات مياه الأمطار في عدة مناطق بالعاصمة الليبية

تناشد وزارة الداخلية الليبية المواطنين بتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن تجمعات مياه الأمطار، وذلك بعد رصد تجمعات لمياه الأمطار في عدة مناطق بالعاصمة الليبية.

وأوضحت الوزارة أن هذه التجمعات توجد في طريق السريع باتجاه الشرق في جسر زناتة وجسر 20 رمضان “11 يونيو” سابقاً وجسر الغرارات وتحويرة البيفي.

كما توجد تجمعات أخرى للمياه في جزيرة دوران عودة الحياة والإشارة الضوئية الجبس، والإشارة الضوئية التضامن، وجزيرة دوران الدرن.

وأكدت الوزارة أن مكوناتها متواجدة بكافة المناطق، وجاري العمل على شفط المياه من قبل شركة العامة للصرف الصحي وشركة الخدمات العامة منذ ساعات الصباح الأولى بالتنسيق مع غرفة الطوارئ.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، سقوط أمطار غزيرة على أغلب مناطق شمال غرب ليبيا، وتشمل الأمطار مناطق الشمال الشرقي تدريجيا من مساء اليوم.

وتشهد مناطق راس اجدير حتى سرت – سهل الجفارة – جبل نفوسة في ليبيا هطول أمطار غزيرة على أغلب المناطق، وتكون شديدة الغزارة أحيانًا خاصة على المناطق الساحلية من طرابلس إلى الخمس – ترهونة وماجا ورها – بعض مناطق الجبل الغربي.

وستصحب الأمطار خلايا من السحب الرعدية واحتمال سقوط حبات البرد (التبروري)، مما قد يتسبب في تجمع المياه في الأماكن المنخفضة وجريان بعض الأودية المحلية.

وستتراوح درجات الحرارة القصوى في مناطق شمال غرب ليبيا بين 11 و16 درجة مئوية، وستسجل زيادة تدريجية من يوم الغد.

وفي الخليج- سهل بنغازي حتى أمساعد في ليبيا، ستكون هناك فرصة سقوط أمطار متفرقة بدايةً من مساء هذا اليوم يصحبها خلايا رعدية، ومن المتوقع أن تكون جيدة خاصة على مناطق الخليج واجدابيا إلى بنغازي.

وستتراوح درجات الحرارة القصوى في مناطق شمال شرق ليبيا بين 18 و21 درجة مئوية، ولا تتجاوز 15 درجة مئوية على الجبل الأخضر.

أما في الجفرة - سبها - غـات - غدامس - الحمادة في ليبيا، فستتكاثر السحب على مناطق الحمادة والجفرة يتخللها سقوط أمطار متفرقة، وستتراوح درجات الحرارة القصوى بين 17 و22 درجة مئوية.