رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والإمارات توقعان بروتوكول تعاون للاستخدام السلمي للطاقة النووية

نشر
الأمصار

وقعت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بروتوكول تعاون مع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

مصر والإمارات توقعان بروتوكول تعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

جاء ذلك على هامش مشاركة الدكتور امجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في الدورة الثامنة والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP28" بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتبادل  الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة الهيئة النسخ الموقعة من البروتوكول مع سعادة محمد الحمادي- العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وذلك خلال مراسم جلسة التوقيع لبروتوكول التعاون

وخلال التوقيع، أعرب الطرفان عن سعادتهما بتوقيع البروتوكول متطلعين الى مزيداً من التعاون والتقدم بين الجانبين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في إطار العلاقات بين البلدين الشقيقتين في كافة المجالات.

ومن الجدير بالذكر أن بروتوكول التعاون يفتح آفاق التعاون بين هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المالك والمشغل للمحطة النووية الأولى بالضبعة على الأراضي المصرية ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية والتي تتولى تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي بدءاً من محطات براكة كأول محطة للطاقة النووية في مرحلة التشغيل في العالم العربي، وصولاً إلى استكشاف فرص تطوير التقنيات المتقدمة في قطاع الطاقة النووية، حيث تتركز أوجه التعاون بالبروتوكول حول العديد من الموضوعات في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

الإمارات تُطلق أول فرع لمنظمة "المرأة في الطاقة النووية" بالشرق الأوسط

وفي إطار مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28"، أعلنت دولة الإمارات، اليوم الجمعة، إطلاق فرع الشرق الأوسط لمنظمة المرأة في الطاقة النووية. 

منظمة المرأة في الطاقة النووية

ومنظمة "المرأة في الطاقة النووية" هي منظمة غير ربحية للنساء العاملات في مجالات الطاقة والتقنيات النووية والمهتمات بقطاع الطاقة النووية، وسيشكل فرع الشرق الأوسط جزءاً من هذه المنظمة التي يركز أعضاؤها على هدف مشترك يتمثل في تبادل المعارف والخبرات وتعزيز ثقافة التميز ورفع الوعي بأهمية وفوائد الطاقة النووية، إلى جانب تعزيز التوازن بين الجنسين في هذا القطاع، حيث تضم ما يقرب من 4800 عضو في أكثر من 107 دول.

ومن المقرر أن يكون فرع الشرق الأوسط لمنظمة "المرأة في الطاقة النووية" برئاسة أمل النعيمي، المتخصصة في برامج التميز والتحسين المستمر، بينما كانت جمهورية مصر العربية أول الدول التي تنضم إلى الفرع الجديد للمنظمة الدولية، على أن يبقى الباب مفتوحاً أمام الدول الإقليمية الأخرى.