بوتين يتهم الناتو بالاستعداد لحرب ضد روسيا
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) بقيادة الدول الغربية يستعد لحرب ضد روسيا، في تصريحات أدلى بها خلال لقاء مع خريجي الأكاديميات العسكرية الروسية في الكرملين بموسكو، الثلاثاء. وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا وتزايد التوتر بين موسكو والدول الغربية.
وأوضح بوتين أن أعضاء الحلف الغربي اقتصروا حتى الآن على دعم أوكرانيا، لكنه أشار إلى وجود تصريحات علنية في الغرب تفيد بالاستعداد لمواجهة عسكرية مع روسيا، بالتزامن مع زيادة الإنفاق العسكري. واعتبر أن هذه التوجهات تُستخدم، بحسب تعبيره، تحت ذريعة وجود تهديد روسي لتبرير ما وصفه بالتصعيد العسكري.
وأضاف الرئيس الروسي أن بلاده تؤيد نظاماً دولياً متعدد الأقطاب يضمن الأمن لجميع الدول، مؤكداً في الوقت ذاته أن موسكو مستعدة للرد بشكل “عملياتي ومناسب” على أي تهديدات خارجية أو داخلية.
وفي سياق متصل، اتهم بوتين أوكرانيا بشن هجمات على أهداف مدنية داخل روسيا بهدف زعزعة استقرار المجتمع، مشيراً إلى أن وتيرة الهجمات على مصافي النفط الروسية ارتفعت خلال الفترة الأخيرة، ما انعكس على أسعار الوقود وحدوث اضطرابات في بعض المناطق.
وتقول أوكرانيا إن استهداف البنية التحتية النفطية الروسية يهدف إلى تقليص مصادر تمويل الحرب الروسية وإظهار تأثير الصراع داخل الأراضي الروسية، في حين تتواصل العمليات العسكرية بين الجانبين على عدة جبهات.
كما أشار بوتين إلى تقدم القوات الروسية في محيط مدينة كوستيانتينيفكا ضمن منطقة دونيتسك، التي تُعد جزءاً من ما يُعرف بـ«حزام الحصون»، في إطار العمليات العسكرية المستمرة في شرق أوكرانيا.