رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 7 ديسمبر 2023

نشر
الأمصار

سجل سعر صرف الدولار اليوم في لبنان استقرارا مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات الخميس 7 ديسمبر/كانون الأول 2023.

سعر الدولار في لبنان

بلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

 القطاع السياحي في لبنان

ومن ناحية أخرى، تعتمد لبنان بشكل كبير على العائد من السياحة حاصة في هذه الفترة من العام، و لكن يختلف الموسم السياحي هذا العام في لبنان، حيث تتراجع مؤشّرات التفاؤل بالموسم السياحي الممتد بين عيديّ الميلاد ورأس السنة، بسبب الأوضاع الأمنية التي يشهدها لبنان مع نهاية فصل الصيف و استقبال فصل الخريف.

وقد أدت الحرب في الجنوب إلى مخاوف لدى القائمين على القطاع السياحي، بالتوازي مع مخاوف السيّاح من القدوم إلى لبنان، خصوصاً وأن بعض الدول طلبت من رعاياها مغادرة البلاد، ما شكّل ضربة قاصمة للقطاع السياحي بعد موسم صيفي ناجح إلى حدّ ما.

حركة السفر خلال عيدي الميلاد ورأس السنة

وأشارت حركة المطار في هذا الوقت من العام إلى حركة سياحية خلال عيدي الميلاد ورأس السنة، رغم الأوضاع السياسية والاقتصادية المأزومة، إذ يفضّل الكثير من المغتربين اللبنانيين، و السياح العرب و الأجانب، قضاء العطلة في لبنان. الأمر الذي يساهم في تحسين وضع القطاع السياحي و ينعكس إيجاباً على الاقتصاد.

الازدحام الذي يشهده مطار رفيق الحريري الدولي، مرحَّب به سياحياً. و تعبِّر حالة اللبنانيين الوافدين عن مدى الازدحام.

وانخفضت أسعار التذاكر، إذ تراجعت بنحو 20 % مقارنة مع الأسعار المسجّلة في فصل الصيف الماضي. حيث وصلت الأسعار خلال شهريّ يوليو وأغسطس إلى أكثر من 800 دولار، وهو رقم مبالَغ فيه”.

وبمقارنة هذه التحركات فقد تراجعت حركة الطائرات منذ 7 أكتوبر الماضي بنسبة 26%. وبالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2022، تراجع عدد الركاب من 8 آلاف و800 راكب إلى 6 آلاف و700 راكب يومياً. ومع ذلك، تظهر الحركة الحالية في المطار “انفراجاً”.