رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. سماع دوي انفجارات هائلة في خيرسون

نشر
الأمصار

سُمع دوي انفجارات هائلة في "خيرسون" التي تُسيطر عليها كييف، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الثلاثاء.

وذكرت صحيفة "سترانا" الأوكرانية: "هناك تقارير عن وقوع انفجارات قوية في خيرسون".

وكشفت الخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، إنطلاق صافرات الإنذار في منطقتي نيكولاييف وأوديسا في أوكرانيا، وكذلك في الأجزاء التي تسيطر عليها كييف في منطقة خيرسون.

الجيش الروسي يُدمّر 5 زوارق إنزال أوكرانية ويُسقط صاروخين

تمكن "الجيش الروسي"، من تدمير 5 زوارق إنزال عسكرية أوكرانية مع أطقمها ومع قوات الإنزال الموجودة فيها وذلك أثناء عبورها نهر دنيبر على اتجاه خيرسون، حسبما أفاد مصدر مطلع، الجمعة.

وقال المصدر في حديث للصحفيين: "بفضل القصف من جانب مجموعة قوات دنيبر التابعة للجيش الروسي على اتجاه خيرسون، تم تدمير خمسة زوارق إنزال تابعة للقوات الأوكرانية مع طواقمها ومع مجموعات الإنزال التي يبلغ إجمالي عددها 27 شخصا".

ووفقًا له، تمكنت القوات الروسية من تدمير مجموعة عسكرية معادية يبلغ مجموعها 32 مسلحا في منطقة كرينوك، وتم تدمير مدفع هاون معادي من عيار 120 مم مع طاقمه وذخيرته بالقرب من قرية توكاريفكا على الضفة اليمنى لنهر دنيبر.

يوم الأربعاء الماضي، قال فلاديمير سالدو حاكم مقاطعة خيرسون، إن القوات الأوكرانية ترسل مؤخرا عناصرها للموت المحتوم بالهجوم على المواقع الروسية على الضفة اليسرى لنهر دنيبر. وذكر سالدوا أن الأوكرانيين أرسلوا عناصر سرية ونصف على شكل مجموعات صغيرة، وخسروا عند محاولات عبور النهر ما لا يقل عن كتيبة ونصف إلى كتيبتين كاملتين.

ووفقًا له، حشد الجيش الروسي قوات إضافية في المنطقة وخلق "جحيما ناريا" للعدو.

وأضاف سالدو: "يقبع العسكريون في الخنادق والأقبية وعند حلول الظلام يحاولون الركض تجاه المواقع الروسية واحدا تلو الآخر بدون جدوى. فقط في آخر يومين فقد العدو حوالي مئة شخص. الروح المعنوية بين عناصر القوات المسلحة الأوكرانية منخفضة للغاية، وكل يوم يستسلم العديد منهم".

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت صاروخين أوكرانيين مضادين للسفن من طراز "نبتون" فوق البحر الأسود قبالة سواحل شبه جزيرة القرم.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها إنه في حوالي الساعة 10.40 صباح اليوم، "تم إحباط محاولة قام بها نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام صاروخين من طراز نبتون المضادة للسفن ضد أهداف في أراضي روسيا".

وأضاف البيان أن "أنظمة الدفاع الجوي المناوبة اكتشفت ودمرت الصاروخين الأوكرانيين فوق البحر الأسود قبالة ساحل شبه جزيرة القرم".

وفي وقت سابق اليوم أفاد ميخائيل رازفوزاييف، حاكم مدينة سيفاستوبول الواقعة في شبه جزيرة القرم، بإسقاط "هدفين جويين" فوق المدينة، مضيفا أنه لم يتم تسجيل أي أضرار في البنية التحتية جراء الحادث.

أوكرانيا.. انفجارات قوية تهز وسط مدينة خيرسون

وقعت انفجارات قوية في وسط مدينة "خيرسون" التي تقع تحت السيطرة الأوكرانية، حسبما أفادت صحيفة "سترانا"، الأربعاء.

وكتبت صحيفة "سترانا"، عبر “تليجرام”: "هناك أنباء عن وقوع انفجارات عنيفة في وسط خيرسون".

وفي وقت سابق من اليوم، تم الإعلان عن حالة تأهب للغارة الجوية، ودوت صافرات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا، وفقًا لبيانات الخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية.

ووفقًا لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، دوت صافرات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا بشكل متزامن اليوم.

أمريكا: "الوضع في أوكرانيا صعب ودعم كييف سينتهي قريبًا"

تعتبر الولايات المتحدة وضع "أوكرانيا" صعبًا للغاية، نظرًا لأن الأموال المُخصصة للإدارة الأمريكية لدعم كييف ستنفد "قريبًا جدًا"، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، اليوم الثلاثاء.

وقال في تصريح صحفي، إن "الوضع في ساحة المعركة صعب بالتأكيد... فيما يتعلق بطلب التمويل الإضافي، نحن قلقون للغاية من أن الأموال المخصصة لدعم أوكرانيا تقترب من النفاد".

وأشار ميلر إلى أنه من بين الأموال التي خصصها الكونغرس في البداية للرئيس الأمريكي جو بايدن، تم بالفعل إنفاق أكثر من 97% من المبلغ الإجمالي.

وفي وقت سابق قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إن الوضع في أوكرانيا قد يتدهور ويصبح أسوأ بسبب عدم كفاية المساعدات من جانب الدول الغربية لنظام كييف.

وأضاف أنه "يجب أن نستعد لسماع أخبار سيئة. النزاعات تتطور على مراحل. لكن يجب علينا دعم أوكرانيا في االسراء والضراء على حد سواء".

واشنطن تُؤجل تزويد كييف بصواريخ "GLSDB" إلى العام المُقبل

تعتزم "واشنطن"، إرسال أول دفعة كبيرة من صواريخ "GLSDB" عالية الدقة بعيدة المدى، القادرة على ضرب أهداف على مسافة 150 كم، إلى "كييف" العام المُقبل، حسبما أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصادر في البنتاجون، الجمعة.

وقالت الوكالة إنه في خريف عام 2022، تقدمت شركة Boeing للإدارة الأمريكية باقتراح لشراء قذائف GLSDB منها وتزويد أوكرانيا بها. وكان من المتوقع أن تتسلمهم كييف في ربيع عام 2023.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو" في فبراير أن التسليم سيتم الانتهاء منه بحلول نهاية عام 2023.

وقال مصدر في البنتاجون إن الولايات المتحدة "تتوقع تزويد أوكرانيا بهذه القدرة الرئيسية في أوائل عام 2024 بعد الاختبار الناجح". حيث تم توقيع عقد بدء إنتاج GLSDB في مارس، ولكن تأخر التسليم.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في فبراير عن تخصيص حزمة أخرى من المساعدات العسكرية لأوكرانيا تبلغ قيمتها 2.175 مليار دولار، والتي تتضمن قذائف GLSDB، يتم إطلاقها من راجمات "هيمارس" الأرضية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في مارس الفائت، أن وسائل الدفاع الجوي الروسية اعترضت قذيفة GLSDB الموجهة.

وقد تلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022. ولكن دون فائدة حيث اعترف فاليري زالوجني قائد القوات الأوكرانية، أن الهجوم المضاد الأوكراني تكلل بالفشل، وبأن قواته لم تتمكن من تحقيق أي اختراق حقيقي في الجبهة وبأن كل الحسابات كانت خاطئة.