رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يؤكد الدعم المستمر لوحدة ليبيا واستقرارها

نشر
ليبيا
ليبيا

جدد سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، التأكيد على الدعم المستمر لوحدة ليبيا واستقرارها وازدهارها.

جاء ذلك خلال لقاء سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في العاصمة طرابلس.

وبين سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، عبر صفحته بموقع "إكس" أنه جرى خلال اللقاء مناقشة مجموعة واسعة من المواضيع المحورية في الشراكة المتنامية بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، مؤكدا أنه شجع جميع الأطراف المعنية على المشاركة في مبادرة المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي.

ووجه المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، دعوة إلى الأطراف المؤسسية الرئيسة في ليبيا للمشاركة في اجتماع سيعقد في الفترة المقبلة لبحث سبل التوصل إلى تسوية سياسية حول القضايا مثار الخلاف السياسي والمرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية ودعا الأطراف الليبية لتسمية ممثليها للمشاركة في اجتماع تحضيري.

وأشار المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، إلى أن ممثلي الأطراف الرئيسية في ليبيا الذين ستتم تسميتهم من جانب المجلس الرئاسي، ومجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، وحكومة الوحدة الوطنية، والقيادة العامة للجيش الوطني الليبي سيتباحثون بشأن موعد اجتماع قادة مؤسساتهم ومكان انعقاده وجدول أعماله، وتحديد المسائل العالقة التي يتوجب حلها لتمكين المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من الشروع في تنفيذ قانوني الانتخابات الصادرين عن مجلس النواب.

ليبيا.. الزني يبحث في أنجامينا تعزيز التعاون مع قطاع العدل التشادي 

بحث وزير الشباب المبعوث الخاص رئيس حكومة الوحدة الوطنية للشؤون الأفريقية في ليبيا "فتح الله الزني" مع وزير العدل التشادي "محمد طاهر الحبوب" تعزيز التعاون بين الجانبين في قطاع العدل.

اتفق الجانبان خلال لقاء عقد بحضور مدير إدارة الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات الأفريقية على تشكيل لجان فنية مشتركة بين الجانبين لضمان حماية الاستثمارات الليبية بتشاد والتأكيد على تنفيذ واحترام الاتفاقيات المبرمة في مجال الاستثمارات.

وأكد الزني على عمق العلاقات التاريخية الاجتماعية والاقتصادية بين البلدين.

ليبيا.. باتيلي يؤكد توافقه مع وزير الخارجية التونسي على اجتماع القادة

بحث المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي مع وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، في العاصمة تونس، التطورات السياسية الأخيرة في ليبيا.

وقال باتيلي في منشور له على منصة (أكس) السبت التقيتُ وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، أمس في العاصمة تونس، حيث استعرضنا التطورات السياسية الأخيرة في ليبيا واتفقنا على ضرورة اجتماع القادة الليبيين والاتفاق على مسار توافقي لإجراء انتخابات من أجل السلام والازدهار في وطنهم.

وأعرب باتيلي عن امتنانه للحكومة التونسية لاستضافتها ودعمها لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وكذلك لدورها في دعم الوحدة والسلام والاستقرار في ليبيا.

جلسة خاصة بمجلس الأمن لبحث التطورات في ليبيا ديسمبر الجاري

يعقد مجلس الأمن الدولي، خلال شهر ديسمبر الجاري، جلسة إحاطة نصف شهرية من أجل مناقشة الأوضاع الراهنة في ليبيا، في ظل التطورات السياسية والأمنية والإنسانية.

وتعقد الجلسة بحضور رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا عبدالله باتيلي، بالإضافة إلى مناقشة التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة، بحسب ما أوردته صحيفة "الوسط" الليبية.

ومن المنتظر أن تبحث الجلسة دعم الزخم السياسي وجهود الوساطة التي يقودها المبعوث الأممي نحو إجراء انتخابات وطنية، وتشكيل حكومة موحدة، إلى جانب المساعدة في تعزيز أرضية سياسية مشتركة بين الحكومات المتنافسة في ليبيا، للاتفاق على القوانين الانتخابية، وهو هدف حث باتيلي أعضاء مجلس الأمن مرارًا على دعمه من خلال ممارسة بعض النفوذ على أصحاب المصلحة الوطنيين في البلاد.