رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان السبت 2 ديسمبر 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، خلال تعاملات السبت 2 ديسمبر / كانون الأول 2023 في الصرافات.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وتزايدات التساؤلات حول متى سيبدأ سعر الدولار الهبوط التدريجي؟ خاصة مع تأكيدات أن سياسة حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري جيدة تجاه سعر الصرف.

واستطاع منصوري أن يجمع في 4 أشهر ما يقرب من 400 مليون دولار، ما يعادل 100 مليون دولار شهرياً دون تحركات في سعر الصرف، مع تأكيداته وإصراره على عدم تسليف الدولة أي دولار.

وذكرت تقارير لبنانية أن سياسة حاكم مصرف لبنان بالوكالة وسيم منصوري، كانت على مدار الأشهر الأربعة ناجحة جداً بخلاف السياسة السابقة التي اتّسمت بكثير من "الشطحات"، التي أوصلت سعر الصرف في مرحلة من المراحل إلى قرابة 140 ألف ليرة للدولار الواحد إلى جانب أنّ طلب المصرف المركزي على الدولار كان منظّماً وهادئاً.

وقالت مصاردة مطلعة وفقا لوسائل الإعلام اللبنانية إنّ مجرد طرح هذا السؤال (لماذا لم يهبط سعر الصرف بعد؟) هو دليل صحّة. بل هو دليل على أنّ الرأي العام اللبناني راضٍ كلّ الرضى عن سياسات "المركزي" الحالية.

وتؤكّد المصادر أنّ هذا الجوّ الإيجابي الذي ينتشر بين اللبنانيين  يهيئ الأرضية من أجل هبوط فعليّ في سعر الصرف، خصوصاً إذا ترافقت تلك الأجواء مع انطلاق منصة "بلومبرغ" التي ستبدأ بدفع سعر صرف الدولار إلى الهبوط إلى ما دون 90 ألفاً، وذلك نسبة إلى حجم الارتياح الذي حقّقه المركزي على مدى الأشهر الـ4 الماضية، فاستطاع بذلك أن يفرض المزيد من التحكّم بالليرة اللبنانية والدولار على السواء.

ولكنّ المصادر تحذّر في المقابل من أنّه لا يمكن الإفراط في التفاؤل في حال لم يترافق كلّ ما سلف ذكره مع “مواكبة سياسية” تتمثّل بتنفيذ الإصلاحات التي اتُّفق عليها، وتأتي على رأسها قوانين “الكابيتال كونترول” و”الانتظام المالي” و”هيكلة المصارف” و”الموازنة العامة”.

وتؤكّد المصادر أنّ بداية ظهور تلك الإصلاحات بشكل جدّي ستدفع كلّها صوب ارتياح السوق، وتقدّر هذه المصادر أنّ سعر صرف الدولار سيكون عندها بين هامشَي 50 و90 ألفاً، ولن يكون أكثر من ذلك.

وأكدت المصادر عدم وجود إحصائيات دقيقة لحصر الدولارات المتداولة في السوق مع شلل القطاع المصرفي والتحول للكاش في الاقتصاد.

على سبيل المثال، فإنّ صندوق النقد الدولي يذكر في أحد تقاريره أنّ حجم كتلة الدولارات الموجودة في السوق قد يصل إلى ما بين 6 إلى 7 مليارات دولار (يبدو أنّها متطابقة مع رقم التحويلات من الخارج باعتبار أنّها للاستهلاك اليومي)، في حين تشير تقديرات أخرى إلى أنّ المتداول منها بين أيدي الناس ربّما لا يزيد على 2 مليار دولار، فيما البعض يقدّر أنّ الدولارات المخبّأة في المنازل داخل خزائن حديدية قد تصل إلى نحو 10 مليارات دولار لكنّها غير متداولة في السوق.