رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 1 ديسمبر 2023

نشر
سعر الدولار في لبنان
سعر الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، بينما يشهد القطاع التجاري انكماشا حاداً تتراوح نسبته بين 60% إلى 70% جراء مخاوف من دخول لبنان في حرب.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وقال رئيس جمعية تجار جنونية وكسروان الفتوح سامي عيراني إن القطاع التجاري يشهد تراجعاً حاداً، مؤكداً أن موازنة عام 2024 هي الأسوأ باعتبارها مثقلة بالضرائب وسط انهيارات اقتصادية وضائقة مالية غير مسبوقة.

وأضاف أن القطاع التجاري يعاني من جمود خلال الفترة الحالية بعد موسم الصيف الناجح، مؤكداً أن الانكماش الاقتصادي يرجع إلى تخوف المواطنين من تطور النزاع إلى حرب مع لبنان وإلى التهديد العلني بتدمير مرافقه.

وتابع: "القطاعات برمتها قد طاولها الركود بدون استثناء وبنسب متفاوتة بدء من الضروريات وانتهاءاً بالكماليات".

وتابع أن استهلاك السلع غير الضرورية سجلت تراجعاً بلغ حد 70% فيما تراجعت السلع الغذائية بنسبة 30 الى 40%

وتراجع قطاع المطاعم إلى 80 الى 90%، مؤكداً ان تداعيات حرب غزة، وفتح جبهة عسكرية محدودة مع اسرائيل على الحدود الجنوبية كانت كارثية على مجمل الإقتصاد والأسواق.

وأكد عيراني أن القطاع السياحي هو الخاسر الأكبر من جراء ما يحدث في غزة والجنوب اللبناني، بعدما سجل بنهاية موسم الصيف أرقاماً غير مسبوقة وأدخل على البلد العملات الصعبة التي كان بأمس الحاجة إليها، يليه القطاع التجاري حيث انتعش هو الآخر بالنشاطات والمهرجانات التي عمّت المناطق وكان له حصة كبيرة من ريع الحركة السياحية. 

ومن المفترض أن يبدأ الإنتاج في العام 2025، بعد أن تقدّمت الشركات للمناقصة في العام 2017، ونالت من مجلس الوزراء رخص إنتاج الكهرباء في العام 2022، ووقّعت عقود الشراء مع الوزارة في العام 2023، وتنتظر التمويل الخارجي المفترض حسم مساره بحلول شهر مايو/ أيار من العام 2024.

وتمكَّن عدد كبير من الشركات المتعاقدة مع الوزارة، من استمالة مؤسسات مالية وبنوك أجنبية لتأمين تمويل للمشروع “ويتم التواصل مع تلك المؤسسات والبنوك التي تعطي تسهيلات بالدفع لمدة تتراوح بين 10 و15 سنة، ولا تزال المفاوضات مستمرة”.