رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023

نشر
سعر الدولار في لبنان
سعر الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

ويعلق اللبنانيون آمالهم على بعض شحنات زيت الوقود لتحويله بفيول جاهز لمعامل إنتاج الكهرباء اللبنانية والتى سيتم استيرادها من العراق وفقا لاتفاق تم توقيعه.

وتكفي الكميات المستوردة لإضاءة لبنان بمعدل تغذية من 4 إلى 6 ساعات، فيما كانت وعود وزارة الطاقة تذهب نحو 10 ساعات.

وبتمويل يقدَّر بنحو 200 مليون دولار، سيتم بناء 11 محطة لتوليد الكهرباء في مختلف المناطق اللبنانية، على أراضٍ تابعة للدولة. وتشتري مؤسسة كهرباء لبنان ذلك الإنتاج وتبيعه للمواطنين.

ومن المفترض أن يبدأ الإنتاج في العام 2025، بعد أن تقدّمت الشركات للمناقصة في العام 2017، ونالت من مجلس الوزراء رخص إنتاج الكهرباء في العام 2022، ووقّعت عقود الشراء مع الوزارة في العام 2023، وتنتظر التمويل الخارجي المفترض حسم مساره بحلول شهر مايو/ أيار من العام 2024.

وتمكَّن عدد كبير من الشركات المتعاقدة مع الوزارة، من استمالة مؤسسات مالية وبنوك أجنبية لتأمين تمويل للمشروع “ويتم التواصل مع تلك المؤسسات والبنوك التي تعطي تسهيلات بالدفع لمدة تتراوح بين 10 و15 سنة، ولا تزال المفاوضات مستمرة”.

وتتجه الحكومة لزيادة الضرائب على اللبنانيين وفرض رسوم مرتفعة، هناك دوائر الدولة محرومة إيراداتها أبرزها الدوائر العقارية.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور باتريك مارديني إن "الخسائر التي تتكبّدها الدولة من جراء إقفال الدوائر العقارية والنافعة كبيرة جداً، أولاً بسبب حرمان الخزينة من المداخيل التي تتأتى من هذه الدوائر وثانياً بسبب تعطيل مصالح الناس وأشغالهم بسبب تعذر إنجاز المعاملات وبالتالي تعطيل البلد".

وتابع مارديني أن"هذا الإقفال هو عثرة أمام إعادة إنعاش الحركة الاقتصادية في لبنان وغير مبرر"، مشيراً إلى أن “الزيادات التي حصل عليها موظفو القطاع العام كبيرة ومن المفترض أن تؤدي إلى إعادة فتح كل الدوائر".

وشدد مارديني على ضرورة إعادة هيكلة هذه القطاعات وتحفيز الموظفين على العمل.