رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يوجه بتأسيس شركة عامة لاقتصاديات الكاربون

نشر
محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني

ترأس رئيس مجلس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اجتماعاً خاصاً بانبعاثات الكاربون، حضره وزراء النفط والكهرباء والبيئة ومستشارو الطاقة والمتخصصون في هذا القطاع، موجهًا بتأسيس شركة عامة لاقتصاديات الكاربون.

رئيس حكومة العراق يترأس اجتماعاً خاصاً بانبعاثات الكاربون

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بتأسيس شركة عامة لاقتصاديات الكاربون تابعة لوزارة البيئة.

كما أنه وجه بتنظيم عقود الطاقة بطريقة تتوافق مع منهج الحكومة في الجانب المناخي والتغيرات الحاصلة فيه، بما يتناسب مع الالتزامات الحكومية الخاصة بمعالجة آثار التغيرات المناخية الحاصلة بسبب النشاط الضارّ للانبعاثات الكاربونية.

وأوعز، لوزارة البيئة بإلزام الوزارات وشركات القطاع الخاص بتعليمات محددة تخص انبعاثات الكاربون، مؤكداً على وجوب متابعة تنفيذ هذه التعليمات من قبل الجهات المعنية.

وفي وقت سابق اليوم، وجه رئيس مجلس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، بتشكيل فريق يتابع عملية تنفيذ الإصلاحات في مصرف الرافدين.

رئيس حكومة العراق

ترأس رئيس مجلس وزراء العراق، اجتماعاً ضمّ ممثلي شركة (إرنست آند يونغ) العالمية المتخصصة بالتدقيق والاستشارات المالية، بحضور وزيرة المالية، ومحافظ البنك المركزي ومدير عام مصرف الرافدين، ومستشاري رئيس مجلس الوزراء، والذي يأتي ضمن إطار متابعته لخطة الإصلاح الشاملة للقطاع المصرفي في العراق، صباح اليوم.
وناقش اجتماع رئيس حكومة العراق، الخطة المعدة للإصلاح المصرفي، والبدء بالمصارف الحكومية التي تمثل 80% من القطاع المصرفي في العراق، وسيتمّ الشروع بتنفيذ خطة تطوير مصرف الرافدين كمرحلة أولى، ضمن عملية إصلاحية مدروسة، تندرج ضمن إصلاحات اقتصادية شاملة شكلت أولوية لدى الحكومة في برنامجها التنفيذي.

وتابع أن شركة (إرنست آند يونغ) العالمية قدمت رؤيتها ومحاور الخطة التي وضعتها لإصلاح مصرف الرافدين، التي يتطلب تنفيذها ثمانية أشهر، وتتضمن مراجعة شاملة وتقييم عمل المصرف، وإجراء إصلاحات إدارية هيكلية، تنطوي على تقديم حزمة من الخدمات المصرفية المتكاملة للمواطنين والشركات، بما يسهم في الوصول إلى مصرف قادر على الإيفاء بمتطلبات الوضع المصرفي العالمي، كما ستتضمن الإصلاحات اعتماد برامج إلكترونية متطوّرة، وتكنولوجيا حديثة في التعاملات المصرفية كافة، والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والتقنية، والانتقال إلى العمل الممكن.