رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. فائق زيدان: نجحنا بمصادرة الأموال المتحصلة من جرائم غسيل الأموال

نشر
فائق زيدان
فائق زيدان

كشف رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، فائق زيدان، اليوم الاثنين، عن خطورة جرائم غسيل الأموال، مشددًا على أن هذه الجرائم هي أحد المخاطر الجسيمة المهددة للأمن.

بيان رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق

وبين “زيدان”، أن العراق نجح بمصادرة الأموال المتحصلة من جرائم غسيل الأموال، شدد على تضافر الجهود لتجاوز عقبة التدقيق والصعوبة في الجرائم المالية، وجاء ذلك خلال كلمة له خلال مؤتمر إطلاق دليل إجراءات التحقيق المالي.

 

وأكد أن إطلاق إجراءات التحقيق المالي يعد الأول من نوعه في العراق، حيث أن مشاركتنا في إطلاق الدليل والاحتفال بإطلاقه يأتي لأهمية التحقيق المالي في جرائم غسيل الأموال التي تعد أحد المخاطر الجسيمة الاقتصادية والاجتماعية في العالم وتهدد الأمن.

 

وأضاف أن نجاح العراق في مصادرة الأموال المتحصلة من جرائم غسيل الأموال دليل على التزام العراق بمتطلبات مكافحة غسيل الأموال وفق المعايير الدولية، مشيرًا الى أننا نسعى للشراكة مع الجهات المختصة لرفع القطاعات المختصة والأجهزة المعنية بإنفاذ القانون وكذلك زيادة وتطوير الموارد البشرية المختصة في محاربة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وكيف نتمكن من تغطية الحاجة الفعلية في مجال التحقيق المالي الموازي.

 

وشدد زيدان على تضافر الجهود والتنسيق بين جميع الأجهزة المعنية لتجاوز عقبة التدقيق والصعوبة التي تتميز بها الجرائم المالية.

وفي وقت سابق، استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، القاضي فائق زيدان، السفير الفرنسي في العراق ايريك شوفاليه، وذلك من أجل بحث عدد من القضايا وبحث اتفاقية التعاون القضائي بين العراق وفرنسا.

رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق يستقبل السفير الفرنسي

وبحث رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، اليوم الاثنين، مع السفير الفرنسي ايريك شوفاليه، اتفاقية التعاون القضائي، حسبما ذكر مجلس القضاء الاعلى، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع).

كما أنه تم مناقشة مع السفير الفرنسي في العراق، متابعة تنفيذ بنود اتفاقية التعاون القضائي بين البلدين.

والتقى رئيس مجلس وزراء العراق محمد شياع السوداني، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان، وبحثا الجهود التي يبذلها القضاء العراقي في محاسبة المتلاعبين بقوت الشعب والمضاربين بالعملة الأجنبية.