رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف.. ترتيب الدول العربية من حيث إنتاج الدواجن

نشر
الأمصار

وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، فإن الدول العربية التي تنتج أكبر كميات من الدواجن جاءت كالتالي.

 

تصدرت مصر قائمة الدول العربية في إنتاج الدواجن في عام 2022، حيث أنتجت 4.3 مليون طن، وهو ما يمثل ما يقرب من 20% من إنتاج الدواجن في العالم العربي.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية، حيث أنتجت 2.2 مليون طن، تليها الجزائر بـ 2.1 مليون طن، والعراق بـ 1.9 مليون طن، والمغرب بـ 1.7 مليون طن.

وشهد إنتاج الدواجن في العالم العربي نموًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفع من 12.2 مليون طن في عام 2000 إلى 23.2 مليون طن في عام 2022.

ويرجع هذا النمو إلى عدة عوامل، منها ارتفاع الطلب على الدواجن كغذاء أساسي في العالم العربي، والتوسع في مشاريع الإنتاج الدواجني في العديد من الدول العربية، والدعم الحكومي للقطاع الدواجني.

وتعد الدواجن من أهم مصادر البروتين الحيواني في العالم العربي، حيث تساهم في تغذية ملايين الأشخاص.

وجاءت على الترتيب كالتالي:-

الدولة    حجم الإنتاج

مصر  4.3 مليون طن

السعودية 2.2 مليون طن

الجزائر  2.1 مليون طن

العراق  1.9 مليون طن

المغرب 1.7 مليون طن

السودان  1.5 مليون طن

سوريا   1.4 مليون طن

تونس  1.3 مليون طن

الإمارات 1.2 مليون طن

الكويت   1.1 مليون طن

وكان أكد ثروت الزيني رئيس اتحاد منتجي الدواجن في مصر، أن مشاركة قطاع منتجي الدواجن وبيض المائدة بدأ بتنسيقات واجتماعات مكثفة لتحديد آليات التنفيذ منذ الخميس الماضي باجتماع اتحاد منتجي الدواجن وبيض المائدة وصولاً لاجتماع مع وزير الزراعة بالأمس حتى اليوم وصدور آليات التنفيذ اليوم. 

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أن المبادرة ستدخل حيز التفيذ اعتباراً من يوم السبت 14 من أكتوبر الجاري، وتشمل تخفيضات في قطاع الدواجن بنسبة تراجع في طبق البيض 15%، وسعر كيلو الدواجن الحية سيكون بـ65 جنيها. والمجمدة 100 جنيه.

 

تابع: "توفير التدابير الدولارية واحتياجات القطاع  خلال هذه الفترة مهم لأن صناعة الدواجن بها اكتفاء ذاتي وتحتاج لتلك الاستمرارية في دوران العملية الإنتاجية، لافتا إلى أن توافر الدولار هو الأساس لتخفيض الأسعار واستمرارية القطاع في المبادرة وهو ما وعدت به الحكومة والبنك المركزي.