رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. ترتيب الدول العربية من حيث استهلاك الألبان

نشر
الأمصار

 أظهرت بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن المملكة العربية السعودية تصدرت قائمة الدول العربية من حيث استهلاك الألبان في عام 2023، حيث بلغ متوسط استهلاك الفرد الواحد 118 كيلو جرامًا.

وجاء في المرتبة الثانية الإمارات العربية المتحدة بمتوسط استهلاك 116 كيلو جرامًا للفرد الواحد، تلتها قطر بمتوسط استهلاك 110 كيلو جرامًا للفرد الواحد.

وحلت عمان في المرتبة الرابعة بمتوسط استهلاك 104 كيلو جرامًا للفرد الواحد، تليها الجزائر بمتوسط استهلاك 100 كيلو جرامًا للفرد الواحد.

وجاء في المرتبة السادسة البحرين بمتوسط استهلاك 98 كيلو جرامًا للفرد الواحد، تلتها لبنان بمتوسط استهلاك 95 كيلو جرامًا للفرد الواحد.

وحلت الأردن في المرتبة الثامنة بمتوسط استهلاك 90 كيلو جرامًا للفرد الواحد.

وأشارت بيانات الفاو إلى أن استهلاك الألبان في الدول العربية يختلف من دولة إلى أخرى، وذلك حسب عوامل مختلفة، مثل: الدخل الفردي، والثقافة، والنظام الغذائي.

وتعد الألبان مصدرًا مهمًا للبروتين والكالسيوم، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى المهمة لصحة الإنسان.

وكان شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مصر، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع مذكرة تعاون بين هيئة قناة السويس المصرية، وشركة "بلدنا" القطرية، في مجال الأمن الغذائي.

وتهدف مذكرة التعاون إلى إنشاء مزرعة أبقار بطاقة مبدئية 20 ألف رأس من الأبقار الحلوب، بهدف إنتاج 300 مليون لتر من الحليب سنويًا، بالإضافة إلى استزراع 280 ألف فدان بمحافظة الوادي الجديد؛ من أجل توفير الأعلاف والمنتجات الزراعية لتغطية الاحتياجات اللازمة للمشروع، وللاستخدام المحلي والتصدير.

وبلغ حجم الاستثمارات المبدئية للمشروع 1.5 مليار دولار أمريكي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي عقب التوقيع، إن هذا الاتفاق يأتي في إطار الجهود المبذولة نحو دفع العلاقات الثنائية بين مصر وقطر على الصعيد الاقتصادي، ونتاج عمل مباحثات ودراسات مبدئية استمرت عدة أشهر للوقوف على المبادئ الأولية للتعاون وخطة العمل خلال المرحلة المقبلة.

وأكد رئيس الوزراء أن المشروع يحمل فرصًا واعدة نحو دعم الأمن الغذائي من منتجات الألبان، وتوفير فرص عمل للشباب، وتوفير تكلفة استيراد تلك المنتجات من العملة الصعبة.