رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

19 مبتكراً عالمياً يقدمون أفكارهم في COP28

نشر
دبي
دبي

يستقبل جناح مدينة إكسبو دبي 19 مبتكرًا عالميًا من برنامج «إكسبو لايف» يقدمون أفكارهم الإبداعية لصناع القرار من جميع أنحاء العالم في إطار مؤتمر المناخ «COP28»، منهم أربعة من رواد الأعمال المقيمين في دول الخليج العربية الذين أظهروا أيضاً الإبداع والابتكار لمعالجة قضية تغير المناخ.

وسيشارك المبتكرون ضمن سلسلة إكسبو لايف للشركات الناشئة في مجال المناخ وهي مناقشات متاحة للجمهور ستقام في المنطقة الخضراء لـ" cop28" وتتماشى مع مواضيع أيام قمة المناخ.

ويساعد برنامج إكسبو لايف الذي أطلق في إطار إكسبو 2020 دبي وأصبح جزءًا من مدينة إكسبو دبي، المبتكرين من جميع أنحاء العالم على تطوير وتوسيع نطاق الحلول التي تعمل على تحسين حياة الناس أو الحفاظ على كوكب الأرض.

وقال يوسف كيرز، المدير التنفيذي لبرنامج إكسبو لايف للابتكار، إن الجميع مسؤول عن استدامة البيئة، داعياً إلى ضرورة تبني نهج تعاوني للمجتمع الدولي خلال قمة المناخ.

ولفت إلى أن المبتكرين العالميين الـ 19 الذين تم اختيارهم للمشاركة في مؤتمر المناخ "COP28" في مدينة إكسبو دبي، يمثلون مجموعة أكبر بكثير من الأفكار الإبداعية والمبتكرة من جميع أنحاء العالم، ويتمتع كل منهم بالقدرة على المساهمة في تأمين مستقبل أكثر استدامة للجميع، ونحن فخورون بتقديمهم لصناع القرار المناخي، والمساهمة في تحفيز العمل التعاوني وصنع الفرص لتحقيق تأثير أكبر".

سلسلة إكسبو لايف

وتُظهر سلسلة إكسبو لايف للشركات الناشئة في مجال المناخ عدة محاور تتضمن أساليب أكثر خضرة والحفاظ على البيئة وحمايتها وحلول زراعية محلية لتحقيق الأمن الغذائي.

ومن المشاريع المشاركة "ديزرت كونترول" وهي شركة نرويجية لها مقر عمليات في دبي، إذ تسخر طين النانو السائل الحاصل على براءة اختراع في تحويل التربة الرملية الجافة إلى أراض صالحة للزراعة وتقلل احتياجات الري بأكثر من 50%.

بالإضافة إلى شركة "مانهات" (Manhat) التي توفر حلول مائية مستدامة لتحقيق الأمن الغذائي في المجتمعات الساحلية؛ حيث تحاكي تقنيتها المبتكرة دورة المياه الطبيعية لإنتاج المياه بشكل مستدام من أسطح المياه المفتوحة دون أي بصمة كربونية، ويمكن استخدام المياه لري المحاصيل في المزارع العائمة وتوفير حل مستدام للمجتمعات الساحلية.

وتعمل "كي. إي. إس. كي." (KESK) العراقية على دمج تقنيات الطاقة الشمسية والحوسبة السحابية لبناء مشاريع طاقة بديلة وتوليد تدفقات إيرادات جديدة، مما يوفر منصات مركزية لرصد أنظمة الطاقة الشمسية في الوقت الفعلي.

وتتبع شركة "بي. بي. بي." (Public-Planet Partnership) البحرينية نهج لحل التحديات مسخرة مجموعة من الأدوات والقيم التي تمكن الجمهور من تكوين شراكات متبادلة المنفعة مع الكوكب.