رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تستحوذ على حركة طيران "رجال الأعمال" في المنطقة

نشر
طيران الإمارات
طيران الإمارات

تستحوذ دولة الإمارات على ما يتراوح بين 35 و40% من حركة طيران رجال الأعمال في الشرق الأوسط، هذا ما أكده علي أحمد النقبي، المؤسس والرئيس التنفيذي لاتحاد طيران رجال الأعمال والطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «ميبا».

وأشار النقبي، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش المؤتمر الثالث لمنظمة «إيكاو» بشأن الطيران والوقود البديل، وبعد توقيع اتفاقية تعاون بين «ميبا» وهيئة الطيران المدني، إلى أن عدد الطائرات الخاصة أو طائرات رجال الأعمال التي تعمل في الإمارات يتخطى الـ500 طائرة، فيما يتخطى عدد الطائرات المسجلة في دولة الإمارات الـ200 طائرة.

وأوضح علي أحمد النقبي، المؤسس والرئيس التنفيذي لاتحاد طيران رجال الأعمال والطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «ميبا»، أن عدد الطائرات التي تعمل في السوق المحلي ارتفع بشكل كبير في الفترة الأخيرة، لكن عملية التسجيل لم تتم للكثير منها، باعتبار أن ذلك يرتبط بأمور إجرائية تحتاج إلى بعض الوقت.

وحول الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم بين «ميبا» والهيئة العامة للطيران المدني، أفاد النقبي، بأنها تهدف إلى ترسيخ أطر التعاون وتطوير عمل طيران رجال الأعمال والطيران الخاص، وزيادة حركة هذا القطاع المحوري، حيث يتم استقطاب المزيد من الطائرات لتكون مسجلة في دولة الإمارات أو لتعمل انطلاقاً من السوق المحلي.

وقال النقبي: «يعتبر طيران رجال الأعمال والطيران الخاص لاعبا أساسيا في منظومة الطيران في دولة الإمارات، إذ تعتبر دولة الإمارات قائدة في مجال طيران رجال الأعمال والطيران الخاص، ونطمح لأن تكون دولة الإمارات القاعدة الأساسية والمقر الأساسي لطيران رجال الأعمال في المنطقة ككل».

وأوضح علي أحمد النقبي، المؤسس والرئيس التنفيذي لاتحاد طيران رجال الأعمال والطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «ميبا»، أن الاتفاقية ستنطوي على توقيع بعض العقود الرامية إلى تطوير هذه الصناعة، وعلى تأسيس لجان متخصصة سواء في مجال التشغيل أو التسجيل أو المناولة الأرضية وغير ذلك.

استخدام وقود الطيران المستدام

وقال علي أحمد النقبي، المؤسس والرئيس التنفيذي لاتحاد طيران رجال الأعمال والطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «ميبا»، «نتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني لتسريع عملية التسجيل، ولجعل دولة الإمارات المقر الرئيسي لخدمات طيران رجال الأعمال والطيران الخاص في المنطقة بما يشمل لتسجيل والعمل».

وفيما يخص الطيران الخاص واعتماد الوقود البديل في عمليات التشغيل، أشار إلى أن طيران رجال الأعمال من ضمن منظومة دعم استخدام وقود الطيران المستدام عن طريق المجلس العالمي لطيران رجال الأعمال.

وأكد النقبي -باعتباره رئيس المجلس العالمي لطيران رجال الأعمال ومقره كندا- التزام طيران رجال الأعمال والطيران الخاص باستخدام معظم الطائرات الخاصة لوقود الطيران المستدام والوصول إلى صافي صفر انبعاثات في عام 2050.

وأشار علي أحمد النقبي، المؤسس والرئيس التنفيذي لاتحاد طيران رجال الأعمال والطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «ميبا»، إلى أن العديد من التجارب تمت لاستخدام الوقود المستدام في الطيران الخاص، وقبل شهر تم الإعلان عن رحلة طائرة جولف ستريم G600 باستخدام الوقود البديل من أمريكا إلى وسط أوروبا.

وحول الانبعاثات الصادرة عن طيران رجال الأعمال والطيران الخاص، أفاد بأن الرقم لا يذكر، إذ لا يتخطى 0.02% من انبعاثات قطاع الطيران بشكل عام والتي هى عند حدود 2% من إجمالي الانبعاثات العالمية.