رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إشادة بدور الجزائر الريادي في رعاية القضاء الدستوري في إفريقيا

نشر
الجزائر
الجزائر

أشاد رئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج، اليوم الخميس، خلال استقباله لوفد عن رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية ورؤساء الوفود الافريقية،  بدور الجزائر الريادي في رعاية القضاء الدستوري في إفريقيا، والتي تحتضن مقر مؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الإفريقية.

واستهل هذا اللقاء، الذي حضره أعضاء وإطارات من المحكمة الدستورية. بكلمة أكد فيها رئيس المحكمة الدستورية،  عمر بلحاج، على عمق الإصلاحات. التي تعرفها الجزائر والهادفة إلى ترسيخ دولة الحق والقانون في بلادنا والحفاظ على حقوق الانسان وصونها.

كما نوه في ذلك بما جاء به التعديل الدستوري للفاتح من نوفمبر 2020 في مجال حقوق الإنسان وضمانات تكريسها. على غرار إنشاء المحكمة الدستورية، بالإضافة إلى تمسك الجزائر بالإتفاقيات الدولية لحقوق الانسان العالمية منها والإقليمية.

و أشار رئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج إلى تطورات العدالة الدستورية في إفريقيا وسبل تعزيزها. من خلال ترسيخ وتوطيد علاقات التعاون بين هيئات القضاء الدستوري في إفريقيا. ودور الجزائر الريادي في رعاية القضاء الدستوري في إفريقيا، والتي تحتضن مقر مؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الإفريقية.

من جهة اخرى، قام الوفد الزائر بزيارة مرافق وفضاءات المحكمة الدستورية (قاعة المداولات قاعة الجلسات. متحف القضاء الدّستوري، والمكتبة)، بهدف الإطلاع عن قرب على تنظيم المحكمة الدستورية وطريقة عملها.

يشار أن هذه الزيارة تأتي على هامش الحوار القضائي الافريقي السادس، الذي إحتضنته الجزائر في الفترة من 20 نوفمبر الى 22 نوفمبر 2023.

منصور بن زايد يهنئ نذير العرباوي بتعيينه رئيسًا لوزراء الجزائر

هنأ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة هاتفياً، نذير العرباوي بمناسبة تعيينه رئيساً لوزراء الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة.

وقد نقل الشيخ منصور بن زايد في الاتصال تحيات الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية، وتمنيات سموه للشعب الجزائري الشقيق دوام التقدم والازدهار كما نقل تهاني صاحب السمو رئيس الدولة إلى نذير العرباوي بمناسبة تسلمه مهامه الجديدة، وفقا لما ذكرته “وام”.

وأعرب الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عن خالص تمنياته لرئيس الوزراء الجزائري التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته الجديدة.

وأكد الشيخ منصور بن زايد في الاتصال الهاتفي متانة العلاقات التي تجمع الإمارات والجزائر الشقيقة معرباً عن تطلعه إلى أن تشهد هذه العلاقات مزيداً من التطور والتقدم بما يعود بالخير والنماء على البلدين وشعبيهما الشقيقين.

العلاقات الجزائرية الإماراتية هي العلاقات الثنائية بين الجزائر والإمارات العربية المتحدة. لدى دولة الإمارات العربية المتحدة سفارة في الجزائر العاصمة، بينما تحتفظ الجزائر بسفارة في أبوظبي.

في مايو 2010، قاد السلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، وفدا إلى الجزائر. وتم التوقيع على بيان مشترك ومذكرة تفاهم مع وزير المالية الجزائري كريم جودي.