رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منصور بن زايد يهنئ نذير العرباوي بتعيينه رئيسًا لوزراء الجزائر

نشر
الشيخ منصور بن زايد
الشيخ منصور بن زايد

هنأ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة هاتفياً، نذير العرباوي بمناسبة تعيينه رئيساً لوزراء الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة.

العلاقات بين الإمارات والجزائر

وقد نقل الشيخ منصور بن زايد في الاتصال تحيات الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية، وتمنيات سموه للشعب الجزائري الشقيق دوام التقدم والازدهار كما نقل تهاني صاحب السمو رئيس الدولة إلى نذير العرباوي بمناسبة تسلمه مهامه الجديدة، وفقا لما ذكرته “وام”.

وأعرب الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عن خالص تمنياته لرئيس الوزراء الجزائري التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته الجديدة.

وأكد الشيخ منصور بن زايد في الاتصال الهاتفي متانة العلاقات التي تجمع الإمارات والجزائر الشقيقة معرباً عن تطلعه إلى أن تشهد هذه العلاقات مزيداً من التطور والتقدم بما يعود بالخير والنماء على البلدين وشعبيهما الشقيقين.

العلاقات الجزائرية الإماراتية هي العلاقات الثنائية بين الجزائر والإمارات العربية المتحدة. لدى دولة الإمارات العربية المتحدة سفارة في الجزائر العاصمة، بينما تحتفظ الجزائر بسفارة في أبوظبي.

في مايو 2010، قاد السلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، وفدا إلى الجزائر. وتم التوقيع على بيان مشترك ومذكرة تفاهم مع وزير المالية الجزائري كريم جودي.

وأثناء الزيارة التقى المنصوري مع رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحي، وأجرى محادثات حول تعزيز العلاقات التجارية الثنائية وتوسيع نطاق التعاون في مجالات التعليم العالي والبيئة والمالية والطاقة الجمركية والاتصالات والصناعة. واعتبر أحمد أويحي الإمارات العربية المتحدة بوابة إلى الشرق الأوسط للجزائر و «مركزا استراتيجيا».

كذلك تشير الاستثمارات بين البلدين إلى وجود مصالح مشتركة. ففي عام 2021، بلغ إنفاق الإمارات في الجزائر نحو 600 مليون دولار. وشمل ذلك تمويل الكيانات النشطة في قطاعات الزراعة والطب والطاقة المتجددة والقطاعات العسكرية.

هناك أيضا مجلس الأعمال الإماراتي - الجزائر، الذي يهدف إلى تشجيع التجارة الثنائية وتعزيز الاستثمارات بين البلدين. وفي قطاع الطاقة، ناقش الجانبان إمكانية إقامة شراكات في مجال استكشاف النفط ودراسة إمكانية إنشاء مشاريع مشتركة في مجال الطاقة المتجددة.